رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير الأوقاف: مكافحة الإرهاب حق من حقوق الإنسان

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

كتب- نصر اللقاني:

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على ضرورة ترسيخ مفاهيم التسامح الدينى ووسطية الإسلام والبعد عن الغلو والتعصب مع ضرورة نشر الوعى بين الشباب لغرس مفاهيم الولاء والانتماء وحب الوطن، مشيرا إلى أن حجم التحديات كبيرة جدا ولابد من تضافر كل جهود لمكافحة الإرهاب كحق من حقوق الإنسان وذلك بالتوازى مع جهود التنمية لبناء الدولة ومصرنا الحديثة مؤكدًا على دور وزارة الأوقاف فى تنظيم الندوات والمؤتمرات والقوافل الدينية والتوعوية لنشر الوعى بين المواطنين ضد المخاطر والتحديات التى توجه أمننا القومى وتحاول أن تغيب عقول الشباب.

جاء ذلك خلال مؤتمر "مكافحة الإرهاب والتطرف بالفكر والمعرفة" الذى نظمته جامعة دمنهور اليوم  بكلية التربية بحضورالمهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، والدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، والعميد حازم بدر الدين، مساعد قائد المنطقة الشمالية العسكرية، واللواء مجدى عنانى، السكرتير العام وعمداء ووكلاء وأساتذة الجامعة وأعضاء مجلس النواب وجمع كبير من الأئمة والوعاظ وطلاب وطالبات الجامعة.

 ويهدف المؤتمر إلى نشر ثقافة مواجهة التطرف وترسيخ ثقافة السلام وتوضيح مخطط الإرهاب وخطرة على الأمن العام وتبادل الخبرات لنشر الوعى لمواجهة الفكر الهدام والتأكيد على دور الأئمة والدعاة وأهمية صقل خبراتهم بالمهارات الفكرية اللازمة لمواجهة التطرف والإرهاب وتوضيح دور الجامعة فى دعمها لنشر فكر بناء الوطن ومكافحة التطرف والإرهاب.

وأشادت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، خلال كلمتها بالدور الذى

تقوم به وزارة الأوقاف من خلال الأئمة والوعاظ ورجال الدين فى نشر الوعى وتوعية المواطنين عن طريق المحاضرات والندوات، ومجموعات التوعية والقوافل الدينية التى تجوب قرى ومراكز ومدن المحافظة.

وأكدت على أن المغالاة تؤدى إلى التطرف فى الأمور الذى يترتب عليه أفكار هدامة وآراء متطرفة تكون بمثابة البيئة الخصبة للتعصب وأعمال العنف والإرهاب لفرض الرأى والفكر المتطرف الذى لايخدم سوى أعداء الدين والأوطان والمجتمعات الآمنة ويعرقل جهود التنمية.

وأكد الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور، على أهمية نشر ثقافة الولاء والانتماء للوطن بين نفوس الطلاب والتوعية بأهم المخاطر والتحديات والتهديدات التى تواجه الأمن القومى المصرى.

 كما تم عرض فيلما تسجيليا عن أهم الإنجازات والمشروعات القومية العملاقة التى تحققت على أرض مصر خلال الفترة الماضية.

 وفى ختام المؤتمر أكد جميع الحضور على ضرورة تنقية الفكر ومراجعة الأفكار الهدامة وتجديد الخطاب الدينى والثقافى وأن مصر ستظل دائما وأبدا بلد الأمن والأمان.