رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شاكر: مصر بذلت جهودًا كبيرة للقضاء على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

كتبت - ميادة الشامي   تصوير - محمود الحفناوى:

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الطاقة تعد إحدى الطرق الاقتصادية لتحقيق تنمية مستدامة ومشروعات تنموية، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية بذلت جهودًا كبيرة للقضاء على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في مصر.

وأشار شاكر، خلال مشاركته، في مؤتمر ملتقى الاستثمار الثالث، إلى أن مصر تشارك فى جميع مشروعات الربط الإقليمى، وتمت الدراسة مع الأردن لرفع معدل الطاقة، كما أنه تم عمل سلسلة من الخطوط بين مصر والسعودية في هذا الشأن، مؤكدًا أن مصر قامت بتوقيع مذكرة تفاهم لعمل خط ربط بين مصر وقبرص ومنها لليونان، كما يتم دراسة الربط الكهربائي جنوبًا وتم توقيع اتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية. 

ولفت وزير الكهرباء إلى أن هناك بعض المحطات كانت تحت الإنشاء وتم إدخال ما يقرب من ٤٥٠٠ ميجاوات، وتم إنشاء ثلاث محطات، فضلًا عن دخول ٨٨٠٠ ميجاوات، مؤكدًا أنه في منتصف العام الحالى ستستكمل محطات شركة سيمنز ليصل إجمالى القدرات إلى ٢٥ ألف ميجاوات، وبذلك يكون لدى مصر احتياطي يتوافق مع المستوى العالمي.

وأوضح، أن هناك محطة للفحم النظيف، باستثمار إماراتى، وهناك

٢٦ محطة جهد فائق تمت إضافتها خلال عامين فقط، مما يعطى فرصة للمستثمر للعمل فى مجال الكهرباء والطاقة، معتبرًا أن الشبكات الذكية تمثل نقلة فى مجال الكهرباء، حيث وصل عدد العدادات الذكية لـ٣٠ مليونًا فى السنوات العشر الأخيرة، ويمكن الاستثمار فى هذا المجال بشكل واسع.

وأكد وزير الكهرباء، أنه تم عمل إستراتيجية للطاقة الكهربائية، سواء في مجالي البترول، أو الكهرباء مع مكتب استشاري عالمي، وتم توقيع 32 اتفاقية في مجال الطاقة الشمسية، بمعدل 1400 ميجاوات، وتم عمل أربع محطات، قطر كل منها 500 ميجاوات، مشيرًا إلى أن الدولة تسعى جاهدة لإتمام مشروع الطاقة النووية، فضلًا عن إنتاج الغاز الطبيعي، مؤكدًا أنه تم تحديث شبكات النقل والتوزيع، ما سيفتح مجالًا كبيرًا للمستثمرين.