عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دور الصحافة الاستقصائية في معالجة قضايا الصحة.. رسالة ماجستير بإعلام القاهرة

الباحثة هدير حسن
الباحثة هدير حسن

كتب - سامي صبري:

حصلت الباحثة هدير حسن عبد اللطيف، على درجة الماجستير بامتياز مع مرتبة الشرف عن رسالتها التى تناولت دور الصحافة الاستقصائية فى معالجة قضايا الصحة بالصحف المصرية ( دراسة مقارنة وتحليلية بين الصحف القومية والحزبية والخاصة ).

 

أشرف على الرسالة الدكتور محمود علم الدين أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة ، وناقشتها كل من الدكتورة راجية قنديل ، والدكتورة نجوى كامل الأستاذين بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة .

 

واختارت الباحثة جريدة الوفد نموذجا للصحف الحزبية، واليوم السابع والمصرى اليوم للصحف الخاصة ، والأهرام والأخبار عن الصحف القومية .

 

والتقت الباحثة فى الجانب الميدانى للدراسة مع المشرفين ورؤساء أقسام التحقيقات وعدد من الزملاء  المتخصصين فى الصحافة الاستقصائية ومن بينهم الزميل سامى صبرى مدير تحرير الوفد المشرف العام على قسم التحقيقات . وكشفت الدراسة التى قامت بها الباحثة عن نتائج مهمة لهذا أنوع من الصحافة فيما يتعلق بالقضايا  الصحية .

 

 وثبت للباحثة اهتمام صحف الدراسة الخمس بطرح عدد من القضايا والموضوعات الصحية، جاء في مقدمتها التقارير الاستقصائية التي تناولت أحوال المستشفيات بشكل عام بنسبة 20.2%، يليها ما يتعلق بقضايا بقضايا الرقابة الصحية التي ينبغي أن تقوم بها الأجهزة الصحية الرقابية

التابعة للدولة بنسبة 18.3%، وجاءت التقارير الاستقصائية التي تناولت الخطأ الطبي بكل أنواعه وأشكاله سواء في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية أو تلك التابعة للقطاع الخاص في الترتيب الثالث بنسبة 14.7%، يليه مباشرة في الترتيب الرابع القضايا الصحية التي تتعلق بتجارة الأعضاء البشرية بنسبة 12.8%، ثم في الترتيب الخامس ما يتعلق بقضايا العلاج بنسبة 9.2%.

 

وفي الترتيب السادس جاءت التقارير الاستقصائية التي تناولت قضايا الدواء بنسبة 5.5%، يليها في الترتيب السابع ما يتعلق بضعف المخصصات المالية بنسبة 4.6%، وجاء قضايا احتكار الشركات في الترتيب الثامن بنسبة 3.7%، ثم جاءت قضايا: التأمين الصحي، وتوزيع الأطباء، والأوبئة، والتمريض في الترتيب التاسع بنسبة 1.8% لكل منها، يليها قضايا: حضانات الأطفال، والعناية المركزة، وخصخصة المستشفيات، والهيكل الطبي في الترتيب العاشر بنسبة 0.9% لكل منها.