رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الآثار تطلق مبادرة "انطلق" لتأهيل معبدي الأقصر والكرنك

الآثار تطلق مبادرة
الآثار تطلق مبادرة "انطلق" لتأهيل معبدي الأقصر والكرنك

كتب - أحمد عثمان:

تطلق وزارة الآثار بالتعاون مع مؤسسة "حلم" مبادرة "انطلق" لتأهيل معبدي الأقصر والكرنك و متحف الأقصر بمحافظة الأقصر لذوي الإحتياجات الخاصة.

 

جاء ذلك في إطار المشروع الذي بدأته وزارة الآثار لتأهيل المواقع والمتاحف الأثرية في جمهورية مصر العربية لتكون متاحة وصديقة للزائرين ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور شريف عبد المنعم، المشرف علي وحدة تطوير المواقع الأثرية، أن المشروع يشمل عمل ممرات ممهدة ومنحدرات للصعود والهبوط بما يسهل حركة الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية، كما سيتم وضع لوحات إرشادية برمز الإعاقة في اتجاه الممرات المخصصة وترجمة المواد الفيلمية المعروضة بمركز الزوار بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية، بالإضافة إلي تطوير وتجهيز دورات المياه طبقا للمواصفات العالمية لتتناسب مع الزائرين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأشار مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك، إلى أنه تم اختيار منطقة البوديوم و المنطقة الواقعة بين

عامود طهرقا و المتحف المفتوح  بمعبد الكرنك لعمل ممرات بها بعرض متر والنصف، بالإضافة إلي منحدر خشبي قبل بداية طريق الكباش، كما تشمل الأعمال أيضا منطقة الصوت والضوء، ولتأهيل العاملين بالمناطق الأثرية بمحافظة الأقصر على كيفية التعامل مع ذوي الاحتياحات الخاصة ستنظم مؤسسة حلم دورات تدريبية لمفتشي الآثار بمدينة الأقصر.

 

ومن جانبها قالت إيمان زيدان، المشرف على وحدة تنمية الموارد المالية، إن هذا المشروع يأتي ضمن مشاركة المؤسسات الأهلية لخدمة المجتمع ومساعدة وزارة الآثار لتطوير وتنمية الخدمات في المناطق الأثرية لذوي الاحتياجات الخاصة ما يضاعف أعداد الزائرين.