رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 اقتراحات من أولياء الأمور إلى وزير التعليم

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم - أرشيفية

كتبت- نرمين عِشرة:

قدم أولياء الأمور اقتراحات عدة للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، من أجل تطوير نظام التعليم بشكل يتوافق مع رؤيتهم لمصلحة أبنائهم الطلاب.

جاء ذلك خلال الصفحة الرسمية لحملة "تمرد على المناهج التعليمية" على "فيسبوك"، ودعا أولياء الأمور وزير التعليم إلى النظر إلى مطالبهم، والبت في إمكان تنفيذها، من أجل تحسين منظومة التعليم.

 

عودة الميد تيرم المنتهي

طالب أولياء الأمور بعودة الميدتيرم المنتهي، حرصًا على مصلحة الطلاب، مبررين ذلك بأنه يضاعف الدرجات في امتحان نهاية الفصل الدراسي، ما يجعل الخطأ مضاعفًا في الدرجات.

 

تقليل عدد الدروس والوحدات

رأى أولياء الأمور ضرورة تخفيض عدد الوحدات الدراسية إلى النصف، نظرًا لضيق الوقت الذي لا يسمح بالشرح والمراجعة، في حين أن الكمية كبيرة جدًا، وأن الفصل الدراسي لا يكفي لاستيعابها.

وأوضح أولياء الأمور، أن التعليم في كل الدول المتقدمة يكون بالكيف وليس بالكم، وأن المناهج أكبر من قدرة الطلاب على الاستيعاب خلال الفصل الدراسي.

 

إلغاء الرسم والكمبيوتر من الامتحانات

أيد أولياء الأمور إلغاء مادتي الرسم والحاسب الآلي من المجموع، وطالبوا بإلغائهما من الامتحانات، حتى لا يستنزف مجهود الطلاب، ويزيد من الأعباء والضغوط عليهم.

 

إلغاء الواجب المنزلي

أكد أولياء الأمور ضرورة إلغاء الواجب المدرسي

"هوم وورك" على أن يكون حل المسائل والتمارين في المدرسة، مشيرين إلى أن دولة فنلندا عندما ألغت الهوم وورك زادت نسبة التحصيل الدراسي بين الطلاب.

وذكر أولياء الأمور أن الواجب المدرسي يستغرق وقتًا طويلًا من دون جدوى، وأنهم يمكثون على إنهائه حتى الحادية عشرة مساءً، ما يضيع عليهم اليوم من دون استفادة.

 

إلغاء طباعة الكتب الخارجية

دعا أولياء الأمور إلى إلغاء طباعة الكتب الخارجية والاعتماد على كتاب مدرسي متكامل، يتضمن الشرح والتمارين بطريقة سهلة مبسطة، لا يخرج عنها الامتحان، حتى لا يتشتت الطلاب بين أكثر من كتاب في مادة واحدة.

 

توحيد درجات المواد

لفت أولياء الأمور إلى ضرورة توحيد الدرجات الخاصة بجميع المواد، فمثلًا أن تكون الدرجة لكل المواد من 100، وليس أن تكون إحدى المواد من 40 وأخرى من 60.