رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ضبط تمثال أثري داخل منزل بأخميم

تمثال - أرشيفية
تمثال - أرشيفية

سوهاج - عمرو الشريف:

تمكن العقيد أحمد رفعت، رئيس مباحث شرطة السياحة والآثار بسوهاج، بالاشتراك مع ضباط وحدة مباحث أخميم، برئاسة الرائد طارق أبوسديره، رئيس مباحث المركز، من ضبط حفر أثرى داخل منزل عامل بدائرة المركز، وتم ضبط جزء من قاعدة تمثال آدمى من الجرانيت، يرجع إلى العصر الفرعونى، كما تم ضبط حفر آخر به 2 سرداب عبارة عن ممر من الطوب اليونانى.

 

ترجع الواقعة إلى ورود معلومات لضباط قسم شرطة السياحة والآثار بسوهاج، بالاشتراك وضباط ووحدة مباحث مركز شرطة أخميم، مفادها قيام م. ا. ع، 50 سنة، جزار، ويقيم بندر أخميم، والسابق اتهامه فى القضية رقم 4241 إدارى المركز لسنة 2017 تنقيب عن آثار بالحفر والتنقيب عن الآثار بمنزله.

 

وبعرض الواقعة على اللواء عمر عبدالعال مساعد الوزير، مدير أمن سوهاج، أمر بسرعة تقنين الإجراءات، تم استصدار إذن النيابة العامة، وقامت حملة استهدفت منزل المذكور، وتبين عدم وجوده ووجود حفرة مستطيلة الشكل بأبعاد 60 × 90، وبعمق 9 أمتار، تنتهى بـ"2" سرداب، عبارة عن ممر من الطوب اليونانى على شكل هرمى، وأدوات الحفر المستخدمة، بمعاينة الحفر بمعرفة لجنة الآثار المرافقة للحملة أفادت بأن

الحفر كشف أثرى يوناني.

 

كما وردت معلومات أيضًا عن قيام ا. م. م، 30 سنة، عامل ويقيم ببندر أخميم بحيازته قطع أثرية يحاول ترويجها.

 

وبتقنين الإجراءات قامت حملة استهدفت منزل المذكور، وتبين عدم وجوده وتم ضبط جزء من قاعدة تمثال آدمى من الجرانيت الوردى، بطول "45" سم، وعرض 60 سم، وارتفاع 30 سم، على أعلى جانبية كتابات باللغة المصرية القديمة، ومن أعلى جزء من قدم يمنى".

 كما تبين وجود آثار ردم حديث بالمنزل، وبمعاينتها بمعرفة اللجنة، أفات أنها أثرية، وترجع للعهد الفرعونى، وأوصت بتشكيل لجنة عليا من هيئة الآثار والترميم لتحديد الكتابات المدونة عليها، وكلفت إدارة البحث الجنائى بضبط المتهمين الهاربين، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 271 إدارى المركز لسنة 2018، وجارٍ العرض على النيابة العامة.