عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فضائح المنشطات تضرب رفع الأثقال

أسامة غنيم مدير الوكالة
أسامة غنيم مدير الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات

كتب - عادل يوسف:

قررت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات «نادو» سحب 200 عينة من اللعبات المختلفة فى الألعاب الفردية والجماعية، بعد ثبوت تورط 7 لاعبين من منتخبات الناشئين لرفع الأثقال، مواليد 1996 و2000 و2002 فى تناول المنشطات.

وأرسلت الوكالة خطابًا رسميًا إلى اتحاد رفع الأثقال واللجنة الأولمبية للمطالبة بإيقاف اللاعبين وإخضاعهم للتحقيق لحين إجراء تحليل العينة الثالثة، وأثبتت أن المادة المنشطة التى ثبت وجودها فى العينات ترتبط بوجبات لحوم تناولها اللاعبون خلال الفترة الأخيرة.

أكد الدكتور أسامة غنيم، مدير الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات، أنه سيرسل خلال الأيام المقبلة للاتحادات والأندية اللوائح الدولية التى تحظر تناول الأغذية المدرجة فى قائمة المحظورات لأنها لا تصب فى صالح الرياضة والرياضيين بشكل عام.

وأضاف «غنيم»، أن قائمة المحظورات يتم تحديثها سنويًا من الوكالة الدولية فى أكتوبر من كل عام، وبدورنا كوكالة محلية نقوم بتطبيقها على كل الاتحادات الرياضية، وبالتالى يبدأ حظر التعامل مع هذه المواد الجديدة حتى يتم إقلاع الرياضيين عنها.

وأشار «غنيم» إلى أن المحاذير التى يطالب الرياضيون بتفاديها لابتعادها عن المكملات الغذائية، لأنها تحدث ملوثًا لهرمون الذكورة ليؤدى إلى زيادة حجم العضلات، ويحرص على تناوله لاعبو كمال الأجسام والمصارعة والملاكمة ورفع الأثقال، وبالتالي العقوبة ستكون مغلظة تصل إلى 4 سنوات، وهذا ما حدث مع البطل إيهاب عبدالرحمن، لاعب المنتخب الوطني لألعاب القوى، وكذلك ناشئ الأثقال.

وحذر غنيم الرياضيين بالبعد عن كل المكملات الغذائية واللحوم التى تحوى هرمون ركتوفامين، وغالبًا يكون موجودًا فى اللحوم المستوردة من البرازيل.

ووجه «غنيم» نصيحة للرياضيين بالابتعاد عن تناول سندوتشات الهامبورج والكبدة والحواوشي والشاورما المنتشرة فى الشوارع، لأنها غالبًا تأتي من لحوم مستوردة غير متأكد من خلوها من المحظورات.