رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأسلاك العارية تهدد حياة المواطنين

بوابة الوفد الإلكترونية

أفخاخ قاتلة تنتشر فى شوارعنا، تسكن فى أكشاك محولات الكهرباء وأعمدة الإنارة، التى تطل منها الأسلاك حاملة الموت، لتصيد ضحاياها ممن يسيرون بجوارها أو يحاولون تصحيح وضعها لتقتلهم صعقاً.

كل ذلك بسبب غياب الصيانة والمتابعة الدورية على «مصائد الموت» الموجودة بشوارع وطرق مصر، مما يهدد حياة آلاف المواطنين المقيمين بالقرب منها والمجاورين لها والمارين من أمامها.

لنتساءل: لماذا تتجاهل الأحياء والمحليات وجود أعمدة الإنارة والمحولات الكهربائية المفتوحة فى الشوارع والطرق الرئيسية والفرعية؟.. ما خطورة ذلك؟.. وكيف نحمى أولادنا من هذا الإهمال الجسيم؟

 

أمراض خطيرة

وقد أثبتت أحدث دراستين أجريتا فى بريطانيا أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من كابلات ومحولات الكهرباء يتعرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بمرض السرطان بإحدى عشرة مرة، وذكرت أن إقامة الأطفال بالقرب من المحولات والكابلات الكهربائية تعرضهم لخطر الإصابة بسرطان الدم واللوكيميا.

 

جولة الوفد

«الوفد» رصدت أعمدة الإنارة المفتوحة التى تطل منها الأسلاك الصاعقة، والأكشاك وصناديق الكهرباء، والمحولات الكهربائية، المنتشرة فى الشوارع الرئيسية والفرعية بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية وحلوان، وصرخات المواطنين هناك.

 

فى القاهرة

فى محافظة القاهرة بميدان الظاهر بمنطقة باب الشعرية، وجدنا أعمدة الإنارة فى الطرق الرئيسية والفرعية تطل أسلاكها المكشوفة خارج الأعمدة حاملة معها الموت لكل من يمر بجوارها، أو يحاول تصحيح وضعها سواء بالإغلاق، أو بإدخال الأسلاك إلى مكانها الصحيح، وتشكل مصيدة للموت، والبديل الوحيد للمواطنين هو اللجوء إلى الأرصفة، وبذلك يكونون أكثر فرصة للصعق بالكهرباء، ومن ثم الوفاة فى الحال.. ولا عزاء للأطفال وكبار السن، والشىء نفسه يتكرر أيضاً بداية من كوبرى الأزهر إلى منطقة الحسين.

وفى شارع هدى شعراوى التابع لحى عابدين،

وجدنا صناديق الكهرباء المهملة تنتشر بطول الشارع مفتوحة الأبواب تملؤها العناكب والحشرات الزاحفة المصعوقة وتطل منها أسلاك الكهرباء المكشوفة للمارة.

 

إهمال الصيانة.. سبب الأزمة

ويؤكد الأهالى أن إهمال الصيانة والمتابعة للمحولات والأكشاك والكابلات الكهربائية هو سبب الأزمة، محملين الأحياء والمحليات، المسئولية الكاملة عن تركيب وصيانة ومتابعة جميع الكابلات الكهربائية بالشوارع، ويشكو السكان من حدوث أضرار لأبنائهم، ويطالبون بإبعاد مصادر الخطر من مسافة 25 إلى 150 متراً عن المبانى السكنية، خوفاً من حدوث أضرار قادمة.

 

فى الجيزة

فى محافظة الجيزة بشارع التحرير بمنطقة الدقى، وجدنا أسلاك الكهرباء المكشوفة من أعمدة الإنارة لتظهر خارجها، ويشكو السكان والمدارس المجاورة من هذه المصائد المنتشرة فى أرجاء المنطقة، لذلك تسيطر على المواطنين حالة من الخوف والهلع على أطفالهم وذويهم من حدوث أخطار قادمة.

 

فى القليوبية

وفى محافظة القليوبية بداية من موقف المؤسسة إلى شارع بيجام بمنطقة شبرا الخيمة، وجدنا الأسلاك المكشوفة لأعمدة الإنارة فى الطرق الرئيسية والفرعية تطل من خارجها، ولاحظنا اضطرار المواطنين للمرور بجانبها للابتعاد عن الزحام المرورى المكثف من سائقى الميكروباص والتوك توك.