رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير مجلس النواب: دور المجتمعات العمرانية يقتصر على الإنشاء وليس الإدارة

المستشار عمر مروان،
المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب

كتب – محمود فايد:

 

قال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، إن دور المجتمعات العمرانية في إنشاء المناطق الجديدة مقتصرًا على الإنشاء وليس الإدارة، وهو ما منصوص عليه في القانون.

 

جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الاثنين، لمناقشة تقرير لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 59 لسنة 1979 في شأن إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

وأكد مروان، على أن القانون ينص على إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة في مناطق إعادة التخطيط في القرى والمدن القائمة، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الإسكان، مشيرًا إلى أن الدور سيكون مقتصرًا على الإنشاء وليس الإدارة.

 

واتفق معه النائب محمد الفيومي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، مؤكدًا على

أنه شيء إيجابي أن تساهم الحكومة في التصدي للعشوائيات، ولكن لابد أن نعي جميعًا أن دور المجتمعات العمرانية الإنشاء وليس الإدارة حتى لا يتحول لصراع بين المحليات والمجتمعات العمرانية.وعقب على حديثهم د. علي عبدالعال، رئيس المجلس، بأن التخوف  من عدم الدستورية، أمر غير منضبط.

 

وبشأن تضارب الاختصاص بين كل من المجتمعات العمرانية والمحليات قال عبدالعال: "غير صحيح ومردود عنه  صراحة بأن المجتمعات العمرانية تنشأ وتدير المجتمع العمراني لحين نقلها إلى الوحدات المحلية وده متعارف عليه في القانون".