رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدا.. "إعلام البرلمان" تناقش قانون حماية المخطوطات

النائب أسامة هيكل
النائب أسامة هيكل

كتب - محمودفايد:

تناقش لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب فى اجتماعها، غدًا برئاسة النائب أسامة هيكل، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات.
 

وتتضمن المادة الأولى من القانون: "يستبدل بنص البند "1"من المادة الأولى والفقرة الأولى من المادة الثالثة من القانون رقم "8"لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات بالنصين التاليين:
 

كل ما دون بخط اليد قبل عصر الطباعة أيا كانت هيئته, متى كان يشكل إبداعا فكريا أو فنيا أيا كان نوعه، أو كان يتعلق بالأمور ذات الطابع العسكرى.

المادة الثالثة: الفقرة الأولى:
 

تنشأ بالهيئة لجنة دائمة من الخبراء من الخبراء الفنيين والقانويين والإداريين وممثلين عن كل من الأزهر الشريف ووزارات الأوقاف والعدل والدفاع والمكتبات المعنيه بالحفاظ على المخطوطات، ويصدر بتشكيل هذة اللجنة قرار من الوزير المختص بالثقاتفه وتختص بوضع المعايير التفصيلية الخاصة بالمخطوطات وتصنيفها وترقيمها وتقييمها ورقابتها بما يكفل المحافظة عليها وتنشر قرارتها فى الوقائع المصرية وتبلغ ذوى الشأن.
 

المادة الثانية: تضاف مادة جديدة برقم "5 مكرر" إلى ذات القانون نصها الآتى:
 

مع عدم الإخلال بحقوق ذوى الشأن تلتزم جميع أجهزة الدوله التى تقوم بضبط مخطوط لأى سبب من الاسباب أو تعثر عليه باخطار الهيئة بذلك خلال 30 يومًا من تاريخ الضبط أو العثور على المخطوط، وعلى الهيئة فور إخطارها اتخاذ كل الإجراءات المنصوص عليها فى هذا القانون لحماية المخطوطات والحفاظ عليها.
 

وفيما يخص المخطوطات ذات الطابع العسكرى تحفظ بدار المحفوظات المركزية بهيئة البحوث العسكرية خلال 30 يوما من تاريخ الإخطار لمدة لا تجاوز 50 عامًا على أن يتم إيداعها بالهيئة بعد مضى هذه المدة.