عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالانفوجراف.. الدوحة على وشك الإفلاس.. 7.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية قطر لعام 2018

أمير قطر تميم بن
أمير قطر تميم بن حمد (أرشيفية)

كتبت – منة الله جمال :

تدفع دولة قطر الصغيرة، فاتورة دعمها للإرهاب والإرهابيين، وتدخلها في شئون الدول الداخلية، فبعد مقاطعة الدول الأربعة "مصر، السعودية، الإمارات، البحرين" لها، واصلت موازنة الدوحة العجز.

ونشر موقع قطريليكس تقريرًا على طريقة "انفوجراف" يوضح عجز موازنة قطر للعام 2018 وبلغ حوالي  7,7 مليار دولار، حسبما توقعت وزارة المالية القطرية.

وأشار الموقع إلى أن وزارة المالية القطرية توقعت أن يبلغ العجز في موازنة قطر للعام 2018 حوالي 7,7 مليار دولار، للعام الثالث على التوالي، لتراجع أسعار الطاقة.

وأوضح الموقع أن الوزارة توقعت أيضًا أن يبلغ الإنفاق في الموازنة 55,4 مليار دولار، مقابل إيرادات بـ 47,7 مليار دولار، وهى أرقام أعلى بقليل من التقديرات السابقة، وكانت الوزارة قد توقعت عجزًا بقيمة 7,8 مليار دولار لموازنة العام الجاري، وقالت إنها احتسبت الدخل من النفط للعام المقبل على

أساس 45 دولاراً للبرميل، دون تغيير مقارنة بالعام 2017، رغم الارتفاع في أسعار النفط الخام.

وأكد الموقع أن قطر تعرضت لأول عجز في ميزانيتها بلغ 12 مليار دولار، في العام 2016 وبعد 15 عامًا من تحقيق فائض، ومن المتوقع أن يبلغ الإنفاق على المشاريع الكبرى 25 مليار دولار، وهو رقم مماثل تقريباً للإنفاق في العام 2017، وستخصص ثلاثة مليارات منها لمشروعات كأس العالم.

وقال الموقع إن توقعات ميزانية 2018 تأتي تزامنًا مع ما تواجهه الدوحة من مقاطعة دبلوماسية واقتصادية من الدول الأربعة منذ شهر يونيو الماضي.

شاهد الانفوجراف: