عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم جامعة بيرزيت قرب رام الله

بوابة الوفد الإلكترونية

 استنكرت جامعة بيرزيت بالضفة الغربية، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي حرم الجامعة، فجر اليوم الخميس، في انتهاك واضح وصريح لكل الأعراف والمواثيق الدولية التي تدين الاعتداء على المرافق الأكاديمية.
وقالت الجامعة - التي تقع في بلدة بيرزيت قرب رام الله - إنها تنظر بخطورة بالغة تجاه هذا الاقتحام الهمجي، واستمرار سياسة الاحتلال الممنهجة لتدمير الحياة التعليمية في فلسطين عبر استهداف المؤسسات الأكاديمية، لا سيما مؤسسات التعليم العالي، وتستهجن تحويل صرحها الأكاديمي إلى ثكنة عسكرية ومصادرة ممتلكات طلبتها.
وكانت قوات الاحتلال اقتحمت فجر اليوم عددًا من المباني التعليمية والقاعات وقامت بتفتيشها، كما اقتحم جنود الاحتلال مكاتب الكتل الطلابية، وصادروا الرايات والأعلام الخاصة بالكتل.
ودعت الجامعة، المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى إدانة هذا العدوان، وتوفير الحماية للمؤسسات الأكاديمية الفلسطينية، بما يكفل حق التعلم للفلسطينيين، وحرية الوصول الآمن إلى المراكز التعليمية، إلى جانب لجم عبثية الاحتلال الإسرائيلي واستهتاره بالحقوق الأساسية الثابتة لأبناء شعبنا، وانتهاكه لحرمة جامعاته، علماً بأن هذه هي المرة الرابعة خلال الأعوام الثلاثة الماضية.
ويأتي هذا الاعتداء كجزء من الخطوات التصعيدية بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهذا ما يشجع الاحتلال الإسرائيلي على مواصلة ارتكاب انتهاكات إنسانية وقانونية بحق الشعب الفلسطيني ومؤسساته التعليمية.
ورفضت جامعة بيرزيت أن تعيق هذه الانتهاكات مسيرتها التعليمية النبيلة، وأداء دورها الأكاديمي لخدمة أبناء شعبنا خاصة، والإنسانية بشكل عام، لا سيما وأن كافة الجامعات الفلسطينية مستهدفة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث تعرضت أيضاً جامعة القدس للاقتحام والاعتداء فجر اليوم.
وأكدت جامعة بيرزيت أن هذه الاعتداءات ما هي إلا استمرار لسياسة الاحتلال التي تستهدف مؤسسات التعليم العالي المختلفة، واستمرار لحملة الاعتقالات في صفوف العاملين وطلبة بيرزيت وغيرها من الجامعات.