رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النفوق الجماعي للدواجن يكبد مزارع السنطة خسائر فادحةً

بوابة الوفد الإلكترونية

الغربية- منى أبو سكين:

تعرضت عدد من مزارع مدينة السنطة بمحافظة الغربية لحالة نفوق جماعى للدواجن، وتكبد المربون  خسائر فادحة ،بسبب تعرض دواجن عمرها 50 يومًا لنفوق جماعي مفاجئ دون وجود مقدمات.

 

وتباينت آراء المربيين حول أسباب النفوق فمنهم من أرجع الأمر لوجود  فيروس غامض في الجو خاصة أن أغلب تلك الدواجن تم تحصينها  ضد فيروس انفلونزا الطيور في حين أرجع بعض المربيين  سبب النفوق لتناول  أعلاف مغشوشة من قبل بعض المصانع وقاموا بإرسال عينة من الأعلاف لمعامل الطب البيطري للوقوف على حقيقة  الأمر.

 

وقال عمرو خالد ،صاحب مزرعة ،إنه تعرض لخسائر فادحة بسبب ماحدث لمزرعته من نفوق جماعي  للدواجن وأكد أنه قام بإعطاء تلك الدواجن كافة التحصينات ويتبع الطرق العملية في التربية ولا يعلم  إلى الآن  السبب الحقيقى وراء ما حدث.

 

وأعرب عبدالخالق النويهي، رئيس رابطة الدواجن بالغربية ونائب الجمعية المصرية لمربي الدواجن، عن حزنه بسبب الخسائر التي تكبدها  مربو  الدواجن بالسنطة وحمل  النويهي بعض مصانع الأعلاف المسئولية لإنتاجهم أعلاف  غير مطابقة

للمواصفات القياسية ، مؤكدًا أنه تم إرسال عينات من أعلاف المزارع التي حدث فيها نفوق لمعرفة  أسباب  النفوق.

 

وأكد "النويهى" أن الاحتمال الأرجح وراء النفوق هو الأعلاف لأن هناك 6 مزارع  كان العامل المشترك بينهم نوع العلف بينما  تم شراء الكتاكيت من أماكن مختلفة  وتناولوا تطعيمات مختلفة.

 

وانتقد "النويهي" تأخر أصحاب تلك المزارع في إرسال العينات إلى المعامل وحذر  المربين من  التعامل مع مصانع أعلاف مجهولة المصدر لما فيه من خطر على الإنتاج.

 

ومن جانبهم طالب أصحاب المزارع وزير الزراعة، ووكيل وزارة الطب البيطرى بالمحافظة، واللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية بالتدخل العاجل لإنقاذ الثروة الداجنة، وتحديد السبب الحقيقى فى نفوق الدواجن.