رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ القاهرة :المواطن شريك أساسي في منظومة النظافة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب جمال عبد الحميد ومحمود عبد المنعم:
أكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أن المواطن شريك أساسي في نجاح منظومة النظافة عند التزامه بالقواعد الموضوعة بعدم إلقاء القمامة في الشارع وإعداد المخلفات في الوقت المحدد للجمع السكني، مشيراَ إلى أن التجربة المطبقة الآن في حيي المعادي وطرة تلقي نجاحاً كبيراً .
ولفت المحافظ إلى ان المحافظة لم يكن في امكانها انتظار الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة لإنشاء الشركة القابضة للنظافة التي قد تستغرق بعض الوقت خاصة أن عقود بعض الشركات الأجنبية بدأت في الانتهاء بالفعل وكان لابد من وجود بدائل سريعة .
وذكر المحافظ أن عقود الشركات الاجنبية لم تكن محكمة بالقدر الكافي وأصابها عوار قانوني وتسببت في عدم رضاء المواطنين عن مستوى النظافة المقدم خاصة أنها اعتمدت علي نظام الجمع من الحاويات في الشارع وهو النظام المطبق بنجاح في الخارج لكنه لم يكن مناسباً لطبيعة المجتمع في القاهرة ومخالفاً لما اعتاد المواطنون عليه ويفضلون الجمع من المسكن مباشرة.
وأشار المحافظ إلى أن النظام المطبق حالياً لجمع القمامة

في المعادي وطرة يعتمد علي العودة إلى منظومة الجمع السكني والتجاري من الوحدات مباشرة ولكن بشكل عصري لا يدخل فيه عربات الكارو ويتم محاسبة المتعهد طبقاً لمستوي المنطقة كما تم رفع الحاويات من الشوارع الامر الذي أدي الي اختفاء ظاهرة " النباشين " مما ساعد علي رفع مستوى النظافة بالشوارع.
وأضاف المحافظ أنه تم اعتماد 300 مليون جنيه بموافقة مجلس الوزراء لصالح هيئة نظافة وتجميل القاهرة لدعمها بالمعدات اللازمة وتعويض نقص العمالة بها من خلال الاستعانة بعمالة من شركات متخصصة وذلك لمساعدتها علي القيام بدورها في نظافة وتجميل الشوارع والاشراف على اداء المتعهدين خاصة مع حلولها كبديل للشركات الاجنبية فور انتهاء عقودها علي التوالي.