رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مميش يعلن تفاصيل إقامة المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - عبد الرحمن بصلة وولاء وحيد:

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية للقناة، تخصيص مساحة 5.25 كيلومتر مربع شرق بورسعيد لإقامة منطقة صناعية روسية RIZ  باستثمارات تبلغ 6.9 مليار دولار.


وقال "مميش" في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إن كل المناقشات والمباحثات مع الجانب الروسي راعت احتياجات المنطقة الاقتصادية من الصناعات التي تتطلبها في شرق بورسعيد مؤكدا أن أرض المنطقة الصناعية الروسية يطبق عليها شروط حق الانتفاع المحددة داخل المنطقة، وتم اشتراط ألا تقل نسبة العمالة المصرية بها عن  90% من إجمالي العمالة.
وتابع أنه تم تقسيم المنطقة على 3 مراحل للعمل بها، ليبدأ العمل بأول مرحلة خلال 2018 المقبل لتطوير وتنمية  1 كيلومتر مربع من قبل المطور الصناعي الروسي في مجالات التشييد والبناء، على أن يعمل المطور الصناعي الروسي بالتوازي في استقطاب الشركات الروسية والمستثمرين خلال عامين 2018 و2019.
.
وأكد أن الجانبين  "المطور الصناعي الروسي موسكو تكنوبوليس" والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفقا على إنشاء شركة لتشغيل المنطقة وهي Moscow Economic Zone، كما اتفق الجانبان على أن يكون الإشراف الكامل للمشروع تحت مظلة الحكومتين ودعم من النظام الروسي، حيث يتم تمويل المشروعات التي تقام فى المنطقة الصناعية من خلال الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وعدد من البنوك المصرية لتوفير الدعم اللازم لإنشاء مشروعات استثمارية بين رجال القطاع الخاص بالبلدين.

 

وأوضح "مميش" أن أهم الصناعات المستهدف إقامتها داخل المنطقة الروسية تتمثل في صناعة المجسات والتكييفات والمواتير، وصناعة معدات البناء والتشييد والزجاج والسيراميك، فضلاً عن صناعات الخشب والورق.