عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تنفيذ المشروعات القومية لمحافظة القاهرة خلال 2017.. تعتيم وتعطيل حتى إشعار آخر

جراح روكسي- أرشيفية
جراح روكسي- أرشيفية

كتبت - نسمة توكل:

 

شهد عام 2017 تراجعًا كبيرًا فى تنفيذ عدد من المشروعات القومية والهامة، التى بدأت محافظة القاهرة فى تنفيذها الأعوام السابقة، كان من المفترض الانتهاء منها وافتتاحها خلال العام الجارى، على الرغم من تأكيد المحافظة نهاية العام السابق على افتتاحها خلال 2017، ولكن تم التعتيم عنها وعدم الإفصاح عن أسباب تأخر تسليمها أو ما تم بها من إنشاءات.

من ضمن المشروعات التى كان من المفترض الانتهاء منها إيضًا خلال 2017  مشروع جراج روكسي، الذي كان من المفترض تشغيلة تجريبًا شهر أكتوبر الماضى والذى يعد أول جراج من نوعه يعمل بنظام ميكانيكي بالكامل مع إدارته أوتوماتيكياً دون الاعتماد على العنصر البشرى وفقًا لأحدث الأنظمة الإلكترونية والسلامة البيئية ويتكون من أربعة طوابق تحت الأرض على مساحة 10آلاف متر مربع ليتسع لعدد 1750 سيارة للمساهمة في القضاء على انتظار السيارات بميدان روكسي والشوارع المحيطة به.

ومن المشروعات التى أثار تأجيل أفتتاحها جدلا كبير لعدم وجود أسباب واضحة لسبب التأخير، مشروع سوق الزاوية الحمراء الذى كان من المفترض نقل الباعة الموجدين بالترجمان اليه وانقاذهم من حالة الركود التى يعيشو بها منذ ثلاث سنوات , حيث قامت المحافظة بأخلاءهم من منطقة وسط البلد وسكنتهم بباكيات بسوق الترجمان بصورة مؤقته لحين الانتهاء من سوق وابور الثلح الذى كان خدعة من المحافظة  لإخلاء اماكنهم بوسط البلد ولأعتراض الباعة ولتهدئة ثورتهم على المحافظة وعدتهم المحافظة بالانتقال الى سوق الزاوية عقب الانتهاء منه وعلى الرغم من الانتهاء من أنشائه الأ أن المحافظة لم تفتتحة أو تفصح عن كيفية تسكين الباعة به حتى الآن.

 وأيضًا المرحلة الأولى لمشروع الشهبة وفرعوم والذى يضم حوالي 7720 وحدة سكنية،

ومشروع إسكان أرض الخيالة الذى يضم 3200 وحدة سكنية، مشروعي اسكان "المحروسة 1، 2" بمدينة السلام اللاذان قد بدأت محافظة القاهرة فى أنشاءهم منذ ثلاث سنوات ويشملان إقامة 4776 وحدة سكنية ومنشآت خدمية.

ومن المشروعات أيضًا التى بدأت محافظة القاهرة فى تنقيذها منذ عدة سنوات ولم يتم البت فى الانتهاء منها حتى الآن، مشروع تطوير منطقة الفواخير بمصر القديمة والذي استمر العمل به لعدة سنوات للحفاظ على الحرف التراثية وتحويلها إلى حرفة صديقة للبيئة، حيث بدء الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة السابق في تقيده  منذ أكثر من ثلاث سنوات ولم يكتمل حتى الآن.

وأخيرًا المرحلة الأولى من تطوير حديقة المريلاند بمصر الجديدة، والتى أعلن المهندس عاطف عبدالحميد  محافظ القاهرة عن افتتاحها في أكتوبر الماضى ولم تفتتح حتى الأن، وغيرها من المشروعات التى لم تكتمل ولم تقصح المحافظة عن عدم افتتاحها.

وهناك مشاريع أخرى جارِ العمل على الانتهاء منها، ولم تفصح أيضًا المحافظة عن ما تم بها حتى الآن مثل مشروع تطوير منطقة تل العقارب وتطوير مثلث ماسبيرو وسوق 15 مايو المخصص لنقل باعة سوق التونسى.