عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الغضب الساطع يجتاح فلسطين

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت ـ تهانى شعبان:

وشهدت المدن الفلسطينية أمس يوم غضب حاشد شارك فيه مئات الالاف من الفلسطينيين فى القدس ورام الله وبيت لحم والخليل وباقى المدن ، ونظم الفلسطينيون مسيرات احتجاجية.

وخرج عشرات الآلاف من الفلسطينيين عقب صلاة الجمعة فى مسيرات حاشدة من جميع أرجاء مساجد فلسطين فى قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة، تعبيراً عن غضبهم للقرار الأمريكى القاضى بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واندلعت مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال،واكد أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة اصابة 5 مواطنين برصاص الاحتلال بينهم حالة حرجة.

كما واصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع في المواجهات المندلعة في بلدة خزاعة الحدودية شرق خان يونس.

وفي جنوب قطاع غزة اطلق جيش الاحتلال النار صوب متظاهرين شرق خزاعة شرقي خانيونس جنوب قطاع غزة .

وفي شرق جباليا وشرق معبر ناحل عوز شرق الشجاعية أطلقت قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين.

وقمعت قوات الاحتلال المئات من المتظاهرين المقدسيين لدى وصولهم شارع الواد بالضرب والدفع، ووضعت السواتر الحديدية في المنطقة لمنع وصولهم الى منطقة باب العمود.

واوضحت  مصادر ان قوات الاحتلال فرقت المتظاهرين باتجاه منطقة باب الاسباط وباب الناظر ورغم ذلك تمكن العشرات منهم الوصوب والتظاهر في منطقة باب العمود وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال بعناصره المختلفة.

واشارت الى ان مظاهرة حاشدة جابت باحات الأقصى بدأت من ساحة المسجد القبلي ثم سارت باتجاه صحن قبة الصخرة وصولا الى باب المجلس والذي

خرجت منه باتجاه البلدة القديمة.

وقالت المصادر إن شرطة الاحتلال منعت الصحفيين من التصوير واعتدت عليهم وأبعدتهم عن الساحة. وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الحسين في شارع عين سارة وسط الخليل.

واصيب 12 مواطنا خلال المواجهات التي اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في مخيم العروب ومنطقة جسر بيت كاحل ووسط الخليل.

 

وقام العشرات من جنود الاحتلال باقتحام سارع عين سارة وشرعت باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت باتجاه المشاركين في المسيرة.

اصيب 4 مواطنين بالرصاص الحي و8 بالرصاص المطاطي في مواجهات عنيفة في مخيم العروب شمال الخليل، وأصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين بالاختناق، خلال المواجهات وأفادت مصادر بالهلال الأحمر الفلسطينى فى نابلس ، بأنها تعاملات مع عشرات حالات الاختناق أصيبت خلال المواجهات في منطقة الجبل في قرية قصرة.

كانت قوات الاحتلال قد اعلنت حالة الاستنفار ونصب الجنود خياما واعتلى العشرات منهم التلال.

ويطلق الجنود الإسرائيليون على فترات رصاصا مطاطيا على المحتجين، حسبما أفاد مراسلنا.