رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قرية الروضة.. من الحرف اليدوية وتجارة الملح إلى هدف للإرهابيين

بوابة الوفد الإلكترونية

لكل مكان حكايات وأسرار حفظت الذاكرة بعضها وحمل التاريخ معظمها، لتظل شاهدًا على أهم أحداثها والاحتفاظ بحضارتها، 20 كيلومتراً فقط تبعدها قرية الروضة عن مدينة العريش، وتقع بعيداً عن مدينة بئر العبد بنحو 50 كيلومتراً.

وتعتبر «الروضة» إحدى القرى الصحراوية التى تقع على طريق العريش - القنطرة الدولى، وهى قرية صغيرة صحراوية تعد آخر القرى التى تتبع إدارياً قرى مدينة بئر العبد، وقريبة من مدينة العريش، وتحدها من كل جانب مناطق صحراوية، ويبلغ تعداد سكانها 2500 نسمة أغلبهم ينتمون لعائلة الجريرات أحد أفرع قبيلة السواركة، فضلاً عن وجود سكان آخرين بالقرية من محافظات أخرى، نظراً لظروف عملهم، منهم مدرسون وعمال تابعون لشركة النيل للطرق، التي تمتلك مخزناً كبيراً بقرية الروضة، فضلاً عن نزوح عدد كبير من جنوب الشيخ زويد، التى تشهد عمليات أمنية من قبل القوات المسلحة والشرطة للقضاء على الجماعات الإرهابية والعناصر التكفيرية المتواجدة فى شمال سيناء.

يشتغل أغلب أهالى القرية فى الحرف اليدوية والزراعات، إضافة إلى التجارة فى الملح، نظراً لقرب القرية من ملاحات سبيكة على طريق «العريش - بئر العبد»، إضافة إلى وجود مصنع لتصنيع وتكرير الملح الخشن، الذى ينتج 700 ألف طن من الملح فى العام، مع وجود رصيد كبير من المستخرج فى المخازن، فضلا عن إنتاج 600 طن من أكياس الملح (المائدة والمطبخ) فى الشهر.

وتضم ملاحات السبيكة التى تقع بالقرب من قرية الروضة 310 عاملين معينين على قوة شركة النصر للملاحات، بينما تضم 300 عامل يعملون فى مجال التعبئة والمقاولات ورفع الملح من الأحواض والنقل الثقيل داخل الملاحات.

وتعد قرية الروضة إحدى مناطق الطريقة الصوفية الجريرية الأحمدية، فضلاً عن وجود زاوية للطريقة الصوفية بجوار مسجد الروضة، وتخلو القرية ومسجد الروضة من الأضرحة، ويعتبر مسجد الروضة ذو المئذنة المرتفعة والذى استهدف من قبل الجماعات الإرهابية أثناء صلاة الجمعة يوم الجمعة الماضية، أهم مزايا قرية الروضة بخلاف تميزها بتجارة الطريق الدولى مباشرة بين العريش وبئر العبد.

تحد قرية الروضة جنوباً ظهيراً صحراوياً كبيراً أشهر مناطقه هى منطقة العقدة الصحراوية، ومنطقة خريف الغزلان، ومنطقة الريشة الصحراوية، أما منطقتا جعل وجبال المغارة فتبعدان مسافة 50 كيلومتراً عن قرية الروضة التى تقترب من مدينة العريش بشكل كبير، لكنها تتبع مدينة بئر العبد إدارياً، أما أقرب قرية لقرية الروضة باتجاه مدينة بئر العبد على الطريق الدولى مباشرة فهى قرية مصفق.

وسبق أن خطف عناصر التنظيم العديد من أصحاب الطريقة الصوفية بمدينتى رفح والشيخ زويد، فضلاً عن خطف وذبح أكبر رمز دينى فى سيناء ذى الشعبية الكبيرة العام الماضى، وهو الشيخ سلامة أبوحراز وأذاع التنظيم الإرهابى فيديو قطع رأس الشيخ سلامة أبوحراز كبير الطريقة الصوفية فى سيناء.