رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تفعيل مبادرة "فكرتك شركتك" بين طلاب الجامعات المصرية

د. سحر نصر خلال توقيع
د. سحر نصر خلال توقيع بروتوكول تعاون لتفعيل مبادرة "فكرتك ش

كتبت - حنان عثمان:

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بروتوكول تعاون لتفعيل مبادرة "فكرتك شركتك" بين طلاب الجامعات المصرية.

نص البروتوكول على إعداد برنامج لدعم الشركات الناشئة في مختلف القطاعات بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات، وخلق آثار اجتماعية وبيئية تخدم أهداف التنمية المستدامة، بما يحقق عائدًا استثماريًا من خلال الشراكة مع المؤسسات التمويلية الدولية، وقيام وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، بالتواصل مع أصحاب المشاريع والجهات الحكومية التي توفر الاستشارات والموارد المتنوعة والخدمات للشركات الناشئة، وتقديم دورات تدريبية وندوات وورش العمل في مختلف المجالات، على أن تقوم وزارة التعليم العالي بالعمل على الترويج لمبادرة فكرتك شركتك لدى طلاب مرحلة التعليم العالى، وتعريفهم بمميزاتها؛ لحثهم على المشاركة في المبادرة، والاستفادة منها لتنمية مهاراتهم.

اتفق الجانبان على تشكيل لجنة تنسيقية تضم ممثلين عن كل طرف، تكون مهمتها الإشراف العام على الأنشطة المشتركة، ووضع خطة عمل وتقديم المقترحات اللازمة؛ لتنفيذ أهداف البروتوكول، وذكرت الوزيرة، أن مبادرة "فكرتك شركتك" تقوم بدعم الشباب وتدخل معهم كشريك، مشيرة إلى أن الشباب لن ينجحوا فى ريادة الأعمال من دون التكامل والتنسيق بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والتعليم العالى. وأوضحت الوزيرة، أن هذه المبادرة هى شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى، مشيرة إلى أن دور وزارة الاستثمار والتعاون الدولى إتاحة للشركات الناشئة مناخ مناسب للاستثمار وتوفير فرص عمل للشباب، وخلق مناخ لتنفيذ أفكارهم من خلال دعمهم فنيًا وماليًا بنسبة قد تصل إلى 100%.

أكدت الوزيرة، أنه منذ الإعلان عن مبادرة فكرتك شركتك، وهناك الكثير من مؤسسات التمويل الدولية حريصة على دعم المبادرة من خلال المنح، مشيرة إلى أن

هذه المبادرة ستقوم بالدعم الفنى لطلاب الجامعات. وأضافت الوزيرة، أن البروتوكول الموقع يأتي فى إطار تحقيق التعاون والتكامل بين مؤسسات الدولة كافة؛ لدعم خطة الاقتصاد الوطني، وتوفير آلية للترويج للمبادرات القومية الداعمة للاقتصاد.

وأوضح الدكتور خالد عبدالففار، وزير التعليم العالى، أن الدولة تتجه إلى ريادة الأعمال، ومن هنا جاءت مبادرة "فكرتك شركتك" للمساهمة فى تأهيل الطالب لسوق العمل، مشيرًا إلى أن التعاون بين الوزارتين سيسهم فى خلق فرص عمل جديدة للشباب وتأهيل لسوق العمل، وفتح طريق لهم للاستثمار فى ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذكر وزير التعليم العالى، أن عددًا من الدول الأوروبية نجحت من خلال ريادة الأعمال، مقدمًا شكره للوزيرة على مبادرة فكرتك شركتك ودعمها لطلاب الجامعات المصرية.

وأكد الوزير على أهمية تشجيع فكر ريادة الأعمال وتأهيل الشباب على خلق فرص عمل لأنفسهم، مشيرًا إلى أهمية إدراج فكر ريادة الأعمال ضمن المناهج الدراسية بالجامعات، حتى يستطيع الطلاب الإلمام بالمعلومات الضرورية حول دراسات الجدوى واحتياجات سوق العمل، معربًا عن ثقته في خروج شركات كثيرة لسوق العمل من خلال هذه المبادرة، بما يسهم في تحقيق خطط التنمية للدولة.