رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سحر نصر: الأسواق الناشئة تحتاج 2.5 تريليون دولار لتحقيق التنمية المستدامة

سحر نصر وزيرة الاستثمار
سحر نصر وزيرة الاستثمار

كتب:صلاح الدين عبدالله:

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار، أن الأسواق الناشئة في العالم تحتاج إلى نحو 5ر2 تريليون دولار لتحقيق التنمية المستدامة في اقتصادياتها، وهو أمر يصعب على الحكومات وحدها تحقيقة، ما يتطلب ضرورة مشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني في مشروعات التنمية.

وقالت في كلمتها نيابة عن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، في افتتاح المؤتمر السنوي لاتحاد البورصات الأفريقية الـ 21، والذي تستضيفه البورصة المصرية أن مصر تطبق منذ شهور برنامج إصلاح اقتصادي طموح وجرى تنفيذ خطوات جادة فيه بدأت تؤتي ثمارها على صعيد الاقتصاد.

وأضافت أن القارة الأفريقية تملك إمكانات ضخمة وكبيرة اقتصاديا لكنها لا تسفيد إلا بالقليل من تلك الإمكانات، وهو ما يظهر في معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر سيصل بنهاية العام الجاري إلى 60 مليار دولار بما نسبته 4ر3 في المائة من حجم الاستثمارات في العالم وهو معدل لا يتناسب بأي حال من الأحوال مع القارة الأفريقية وإمكانياتها الاقتصادية.

وأشارت إلى أن أفريقيا تحتاج إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال استغلال كافة الإمكانات

الاقتصادية والاستثمار في الشعوب وإعادة بناء المؤسسات المالية والاقتصادية وفتح آفاق جديدة لاقتصاداتها، وهو الأمر الذي بدأنا ننفذه في مصر من خلال برنامج الاصلاح الاقتصادي.

وأوضحت أن مصر قامت بإجراءات عديدة وجريئة للإصلاح الاقتصادي سواء على صعيد تحسين البنية التشريعية والقانونية وإصدار العديد من القوانين منها قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية وقانون الشركات وقانون سوق المال والبورصة والتي تسمح بخلق أنظمة مالية أكثر شمولا.

ولفتت إلى حاجة الاقتصادات الأفريقية إلى شركات ومنتجات مالية تزيد تلك الاقتصادات عمقا وتعزز من فرص النمو الاقتصادي، مشيرة إلى أن مؤتمر الكوميسا الذي ستسضيفه مصر في السابع من الشهر المقبل سيركز على تعزيز دور الشركات الناشئة في الاقتصادات.