رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ممنوع الفصال.. تعرف على تفاصيل مهرجان التحفيضات العالمي "البلاك فرايداي"

الجمعة السوداء
الجمعة السوداء

كتب – أحمد عبد الله

مع قدوم شهر نوفمبر من كل عام تلتفت أنظار متابعى التسوق والشراء عبر الإنترنت والتسويق الإلكترونى أون لاين إلى مهرجان الخصومات العالمى بالأسواق، ويوافق هذا المهرجان آخر جمعة من شهر نوفمبر كل عام ويطلق عليها الجمعة السوداء.

 

وينتظر الكثير من المتابعين والمحبين هذا اليوم للشراء بأرخص الأسعار سنويا والاستفادة من الخصومات التى يتنافس عليها عدد هائل من  الشركات المنتجة لأنواع مختلفة من السلع والمنتجات.

 

"البلاك فرايداى "

والجمعة السوداء هو يوم جمعة يحل بعد عيد الشكر فى الولايات المتحدة الأمريكية، وغالبا يكون فى نهاية نوفمبر من كل عام، ويحتفل الأمريكان الخميس بأحد الأعياد عيد الشكر من خلال طى الديك الرومى، وإحضار أطباق القرع المعسل والعديد من الحلوى المختلفة التى تمتزج بالجبن وتحضر هذه الحلوى فى عيد الكريسماس، وهذا العيد يقام شكرا على النعم الموجودة عندهم. ويعتبر هذا اليوم مهرجانا للتسوق فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تقوم العديد من المحلات، والمواقع التجارية الكبيرة المتخصصة فى التسوق الإلكترونى على الإنترنت مثل أمازون وإيباى خلال هذا اليوم، وذلك من خلال عروض متميزة والخصومات الهائلة على المنتجات،  وتقديم عرض خاص على منتج معين يتغير كل ساعة على مدار اليوم.

 

سر التسمية "الجمعة السوداء"

وبدأ مسمى الجمعة السوداء فى التداول أول مرة ١٩٦٠فى مدينة فيلاديلفيا، وتم إطلاقه بسبب الاختناقات المرورية الكبيرة، وتجمهر العديد من عملاء المحلات خلال هذا اليوم المعروف بالتسوق.

 

احتفالات الدول الأخرى

وتحتفل العديد من الدول الأخرى بهذا اليوم بخلاف الولايات المتحدة الأمريكية لتنشيط حركة البيع فى التسوق ومن هذه الدول بريطانيا كندا والهند والمكسيك ورومانيا وفرنسا والنرويج

واستراليا.

 

البلاد العربية

فيما ظهرت فى بعض البلدان العربية عام ٢٠١٤ من خلال قيام أحد مواقع التسوق الإلكتروني العربية بإطلاق مبادرة ردا على يوم الجمعة السوداء الخاصة بأسواق ومتاجر أمريكا خاصة موقع امازون وأطلق عليه اسم الجمعة البيضاء، واختير هذا المسمى بدلا من الأسود نظرا لقدسية يوم الجمعة عند المسلمين.

 

"الوايت فرايداى" فى مصر

ويطلق على هذا اليوم فى مصر والسعودية  بـ"الوايت فرايداي"، نظرًا لرؤية هذه الدول المسلمة أن البلاك حرام، وأنه يوم الجمعة له قدسية خاصة عن المسلمين ولكن تعددت الأسماء واليوم واحد.

 

وتعد أهم مواقع التسوق الإلكتروني المشهورة في مصر "جوميا".وسوق، وهناك  ومحال كبيرة سوف تشارك في الجمعة البيضاء كما يسمونها في مصر، مثل "كارفور" الذي يعرض كل سنة خصومات تصل إلى 50% يومي الجمعة والسبت فى شهر نوفمبر و أيضًا محل "مذر كير" Mother care MENA، لملابس الأطفال ومحال "اكتيفيت ابو علاء" ومول "سيتى ستارز"، و"اريكا" للمفروشات ، أما عن عروض مستحضرات التجميل، فتشارك فيها محال Bath&body worksh بالتخفيضات يوم 24 نوفمبر بعرض خاص .