رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فتح أبواب وزارة العدل أمام السعوديات للعمل لأول مرة

بوابة الوفد الإلكترونية

لأول مرة منذ تأسيس وزارة العدل فى السعودية، ستتمكن السعوديات من التقديم على عمل فى الوزارة ابتداء من شهر نوفمبر، وفقًا لما تناقلته وسائل إعلام سعودية.

وفتح وزير العدل وليد الصمعانى، مجال التوظيف فى الوزارة أمام المواطنات فى المحاكم والكتاب العدول فى مجالات محددة هى: وحدات الاستقبال والإرشاد، وإدارة صحائف الدعوى والمواعيد، ووحدات الصلح والإرشاد الأسرى فى محاكم الأحوال الشخصية، فضلًا عن استحداث أقسام مختصة باستقبال شكاوى المستفيدات ومتابعتها، وفقًا لصحف سعودية.

ويشترط للتوظيف التنافس فى مسابقات وظيفية للحاصلات على درجة الماجستير فى التخصصات الشرعية والقانونية والاجتماعية والإدارية.

وستحدد أماكن العمل فى كل من الرياض، ومكة المكرمة، وجدة، والدمام، والمدينة المنورة. وسيكون المسمى الوظيفى للناجحات: باحثة اجتماعية، وباحثة شرعية، وباحثة قانونية، ومساعدة إدارية.

ويأتى قرار وزير العدل السعودى ضمن سلسلة من الإجراءات التى تتخذها المملكة لمنح النساء عددًا من الحقوق فى مجتمع يحكمه نظام ولاية الذكور على الإناث، وتفرض فيه قواعد صارمة للفصل بين الرجال والنساء.

ومؤخرًا، سمحت السلطات بحضور النساء برفقة عائلاتهن لمباريات رياضية مع بدء العام القادم. وكان ولى العهد محمد بن سلمان قد وعد بمنح النساء مزيدًا من الحريات ضمن خطة لإعادة هيكلة الاقتصاد السعودى تعرف بـ«رؤية 2030». وفى أواخر سبتمبر ألغى الملك حظرًا كان يمنع النساء من قيادة السيارات.