رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرشد الإخوان على طريقة "أبوموتة".. 40 قضية إرهاب و114 سنة سجن

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- مونيكا عياد:

 

يواجه محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابية 114 سنة سجن، حصيلة الأحكام الصادرة ضده، حيث أيدت محكمة النقض اليوم الأربعاء، حكمًا بالسجن المؤبد على "بديع " ليصبح ثاني حكم نهائي بات بالمؤبد علية ليصبح إجمالي الأحكام النهائية الصادرة ضده 54 سنة سجن.

 

ويحاكم بديع في أكثر من 40 قضية في 8 محافظات، حكم عليه في بعضها بالسجن النهائي وغير قابل للطعن مرة أخرى، بالإضافة إلى أحكام قابلة للنقض منها أحكام بالإعدام تم إلغاؤها، وقررت المحكمة إعادة محاكمته أمام دائرة جديدة.
 

وترصد «الوفد» القضايا المتهم فيها بديع، والتي كان آخرها رفض محكمة النقض الطعون المقدمة من محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، و55 متهمًا آخرين، على أحكام السجن المؤبد والمشدد الصادرة بإدانتهم، في قضية أحداث العنف بمحافظة الإسماعيلية، والتي قتل فيها 3 مواطنين وأصيب 16 آخرين، في أعقاب ثورة 30 يونيو. ويعني ذلك تأييد الحكم ليصبح حكما نهائيا غير قابل للطعن.

 

وكانت محكمة جنايات الإسماعيلية عاقبت في شهر مايو 2016 محمد بديع و35 آخرين بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا.
 

- أحداث عنف قليوب:
كما قضت محكمة النقض  في عام 2016 بتأييد حكما آخر بالسجن المؤبد على بديع في قضية تتصل بأحداث عنف وقعت بمدينة قليوب شمالي القاهرة عام 2013 عقب إعلان الجيش عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان، وذلك على خلفية تظاهرات حاشدة تطالب بإنهاء حكمها في مصر.

 

- غرفة عمليات رابعة:
وفي 12 ديسمبر 2015، ألغت محكمة النقض، حكم الإعدام الصادر ضد "بديع" في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"غرفة عمليات رابعة"، وأعيدت محاكمته من جديد أمام محكمة النقض لتقضي في مايو الماضي بالسجن المؤبد له وآخرين من قيادات الجماعة، ويحق لهم الطعن عليه للمرة الثانية لتكون محكمة النقض الفصل الأخير في القضية.

 

- أحداث مسجد الاستقامة:

كما ألغت محكمة النقض، في 22 أكتوبر 2016، الحكم الصادر من محكمة جنايات الجيزة بالمؤبد على "بديع" وعدد من قيادات الإخوان، في قضية "أحداث مسجد الاستقامة"، لتعاد محاكمتهم من جديد

ولم يصدر حكم جديد حتى الآن.

 

- أحداث العدوة:

وألغت محكمة النقض أيضًا، في 11 فبراير 2015، حكم محكمة جنايات المنيا غيابيًا، على مرشد الإخوان بالمؤبد في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث العدوة"، على خلفية إدانتهم باقتحام وحرق مقر شرطي بالعدوة، وقتل رقيب شرطة.

 

- أحداث بني سويف:

بينما قضت محكمة جنايات بنى سويف، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، بمعاقبة "بديع" و 15 آخرين حضوريًا بالسجن المؤبد لاتهامهم بحرق مركز شرطة ببا ومقر الشهر العقاري ومدرسة الراهبات عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة. ويحق لهيئة الدفاع الطعن على الحكم الصادر أمام محكمة النقض.

 

- اقتحام السجون

فيما قضت محكمة جنايات القاهرة، بحبس بديع وآخرين، سنة مع الشغل، بتهمة إهانة القضاء، خلال محاكمتهم بقضية "اقتحام السجون"، بينما أهان المتهمون هيئة المحكمة ذاتها من جديد لتقضي بمعقباتهم بالحبس 3 سنوات، ليكون حصيلة أحكام إهانة القضاء في القضية 4 سنوات.

 

- أحداث السويس:

كما قضت المحكمة العسكرية، في 22 ديسمبر 2015، بمعاقبة بديع بالسجن المشدد 10 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث السويس"، التي وقعت عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

 

- أحداث البحر الأعظم:

وقضت محكمة جنايات الجيزة، في 15 سبتمبر 2014، بمعاقبة مرشد الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث البحر الأعظم" بالسجن المؤبد، لكن محكمة النقض ألغت الحكم في 6 يونيه 2016، لتعاد محاكمة المتهمين من جديد أمام محكمة الجنايات.