رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بصيرة وجالوب يبدآن أولى فعاليات استطلاع اتجاهات الرأي العام العالمي

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت -ماجدة صالح:
 

بدأ منذ قليل ندوة المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة)، حيث سيبدأ بعدة فعاليات تبدأ من اليوم الثلاثاء بندوة مشتركة مع مركز جالوب لبحوث الرأي العام والذي يعد أهم وأشهر المراكز العالمية في هذا المجال، يحضرها مجموعة من الوزراء الحاليين والسابقين ونواب البرلمان والخبراء والمهتمين بدراسات الرأي العام، وذلك في إطار احتفال المركز بمرور 5 سنوات على افتتاحه.

وناقشت الندوة اتجاهات الرأي العام العالمي وتباينات الرأي العام المحلي، ويتحدث في الجلسة الأولى من الندوة جوناثان كليفتون المدير بمركز جالوب والمسئول عن مسح جالوب العالمي ويرأس الجلسة للدكتور أحمد جلال وزير المالية الأسبق ويعقب عليه الأستاذ الدكتور إبراهيم عوض أستاذ السياسة العامة بالجامعة الأمريكية، ثم يتحدث الدكتور ماجد عثمان الرئيس التنفيذي لمركز بصيرة ووزير الاتصالات الأسبق في الجلسة الثانية عن تباينات الراي العام المصري من واقع استطلاعات بصيرة .

ويترأس الجلسة د. عبلة عبد اللطيف مدير المركز المصري للدراسات الاقتصادية ويعقب على الجلسة الأستاذ الدكتور مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية.

كما يقدم المركز خلال الندوة تقرير عن أهم ما قدمه المركز خلال خمس السنوات الماضية حيث أجرى استطلاعات للرأي بإجمالي 8000 سؤال تم نشر العديد منها

في وسائل الإعلام المختلفة، كما أن معظم نتائجهم متاح على موقع بنك معلومات بصيرةwww.baseeraibank.com .

وقد أصدر مركز بصيرة خدمة رقم في حياتنا المجانية بالإيميل والتي أرسل من خلالها حوالي 1300 رقم بالإضافة إلى 2300 رقم من خلال خدمة الرسائل sms، كما أصدر 65 إنفوجرافيك حول قضايا مصرية وعربية مختلفة. وشملت إصدارات المركز عدة تقارير أهمها حالة المعلومات في مصر 2015، وحالة السكان في مصر 2016 بالإضافة إلى مشاركة المركز في إعداد مجموعة من الاستراتيجيات الوطنية.

ويشمل احتفال بصيرة بعيده الخامس عقد ورشة عمل للإعلاميين حول توظيف البيانات والمعلومات في الإعلام وذلك في نهاية شهر نوفمبر، ويحاضر فيها الأستاذ الدكتور ماجد عثمان الرئيس التتفيذي لمركز بصيرة والدكتورة حنان جرجس نائب الرئيس التنفيذي لمركز بصيرة والمهندس بيتر ناجي مدير تكنولوجيا المعلومات بمركز بصيرة.