رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالانفوجراف.. متحف لوفر أبوظبي أعجوبة العالم الثامنة

متحف اللوفر أبوظبي
متحف اللوفر أبوظبي

يعد متحف اللوفر أبوظبي، أول متحف من نوعه في العالم العربي لما يتضمنه من مقتنيات تاريخية وحضارية نادرة، فضلًا عن تميزه بهندسة معمارية فريدة.

وأكد المهندس الفرنسي، جان نوفيل، الذي صمم متحف اللوفر أبوظبي، أن المتحف الجديد يعد أعجوبة العالم الثامنة، مشيرًا إلى أنه أهم وأكبر وأرقى مشروع ثقافي وحضاري يرى النور في القرن الحالي.

وقال نوفيل في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام"، إن العمل في متحف اللوفر أبوظبي كان يسير على قدم وساق حتى اللحظات الأخيرة قبل افتتاحه، مشيرًا إلى ضخامة مساحة العرض وأهمية الأعمال والقطع المعروضة به.

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، أن متحف اللوفر أبوظبي يعد تحفة معمارية ومفخرة ثقافية ومحطة فنية ستجمع الشرق والغرب، كما يمثل القدرة على بناء جسور تواصل بين الحضارات.

وأشار آل مكتوم إلى أن رسالة متحف اللوفر أبوظبي تنطلق من أن قوتنا كبشر في تواصلنا وقوتنا في تبادل ثقافاتنا وقوتنا في التعلم من إبداعاتنا المختلفة وقوتنا في تلاقي العقول وتعارف الشعوب وتحالف الحضارات.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن ميلاد صرح ثقافي عالمي في العاصمة الإماراتية أكبر رد على الذين يريدون تدمير الإنسانية لأنه يمثل جسرًا للجمال الفني الذي يوصل قارات العالم

والأجيال البشرية ببعضها البعض.

ووصف الرئيس الفرنسي لوفر أبوظبي بالمتحف الجديد بالخيالي الذي يعرض أوجه الحضارة الإنسانية عبر عصور التاريخ.

كان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد افتتحوا مساء أمس الأربعاء، في العاصمة أبوظبي، متحف اللوفر أبوظبي.

وحضر الافتتاح الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، والملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، والرئيس محمد أشرف غني رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، وعدد من ممثلي الدول.

يشار إلى أن المتحف صمم من قبل المعماري الشهير جان نوفيل الحائز على جائزة بريتزكر العالمية، مستلهما ملامحه من تقاليد الثقافة المعمارية العربية، وتبلغ المساحة الإجمالية التي يشغلها نحو 97 ألف متر مربع.