عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أخرها عضويتها باليونسكو.. أبرز 4 مناصب دولية حصلت عليها مصر

منظمة اليونسكو
منظمة اليونسكو

كتب - محمود هاشم:

أعيد انتخاب مصر اليوم الأربعاء، لعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو، والذي يعد الجهاز الأهم بالمنظمة الأممية المعنية بالتربية والعلوم والثقافة، حيث حصلت مصر على 141 صوتًا من إجمالي 184 دولة لها حق التصويت بالمؤتمر العام لليونسكو، والذي ينعقد كل عامين، وبهذا تحتفظ مصر بمقعدها لأربعة أعوام إضافية تنتهي في 2021.
 

يأتي فوز مصر بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو، من بين عدة مناصب دولية نرصدها خلال التقرير الاَتي:
 

 مجلس السلم والأمن الإفريقي
 

استكمالًا لجهود ونجاحات الدبلوماسية المصرية، فازت مصر يناير الماضي بعضوية مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي لمقعد الثلاث سنوات "2016- 2019" عن إقليم شمال إفريقيا، بتأييد 47 دولة من دول الاتحاد، على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي الوزاري للاتحاد الإفريقي المنعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
 

وكانت تلك المرة الأولى التي تشغل فيها مصر عضوية مجلس السلم والأمن على مقعد الثلاث أعوام، حيث سبق أن شغلت مصر المقعد عن فترة العامين خلال السنوات من 2006- 2008، ثم من 2012 – 2014.. حسب تصريحات المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية

وقتها.
 

 جمعية وكلاء النيابة الأفارقة
 

فازت بالإجماع النيابة العامة المصرية، ممثلة في النائب العام لجمهورية مصر العربية، المستشار نبيل أحمد صادق، بمنصب نائب رئيس جمعية وكالاء النيابة الأفارقة لمنطقة شمال إفريقيا، وذلك خلال إجراء انتخابات في فبراير الماضي لشغل مقعد رئيس الجمعية، و5 نواب للرئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية للجمعية، وفاز بمنصب الرئيس النائب العام الأنجولي.
 

المنظمة الدولية للطيران المدني
 

حيث فازت مصر بالمركز الأول عربيًا والثاني إفريقيًا في انتخابات الجمعية العمومية لـمنظمة "الإيكاو" أو "المنظمة الدولية للطيران المدني" وتم اختيارها عضوًا بالمجلس التنفيذي للمنظمة.
 

مجلس حقوق الإنسان
 

فازت مصر بمقعد بمجلس حقوق الإنسان للفترة 2017- 2019، وجاء ترشح مصر مؤيدًا من الدول الإفريقية والمجموعة العربية وقرار المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي.