رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على إنجازات فريدة عثمان "السمكة الذهبية" بطلة العالم في 2017

 فريدة عثمان البطلة
فريدة عثمان البطلة المصرية - أرشيفية

دخلت فريدة عثمان السباحة المصرية تاريخ الرياضة من أوسع أبوابها، بعد أن حققت إنجازا غير مسبوق بفوزها بجائزة أفضل رياضية أفريقية لعام 2017، في حفل الجوائز السنوي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية "أنوك"، في التشيك يوم الخميس الماضي.

وحصلت "عثمان" على برونزية سباق 50 مترًا فراشة، في بطولة العالم للسباحة، في بودابست في يوليو، لتصبح أول سباحة مصرية تحصد ميدالية في بطولة العالم.

حققت "عثمان" البالغ عمرها 22 عامًا، رقما قياسيًا مصريًا وأفريقيًا في التصفيات، وفي الدور قبل الأخير، ثم في النهائي، إلا أنها عجزت في الحصول على الفضية، وذلك بفارق 0.01 ثانية عن الهولندية رانومي كروموفدجويو.

وأعربت "عثمان" عن سعادتها عقب تسلمها الجائزة قائلة: "أنا سعيدة وفخورة بوجودي هنا وأشكر "أنوك" على تنظيم هذا الحدث الرائع ومنحي هذه الجائزة الغالية، وأن أكون أول سباحة مصرية تحرز ميدالية هو أمر رائع وهذه ليست فقط لحظة تاريخية لي بل لسيدات مصر والعرب وأفريقيا بشكل عام".

وتابعت: "أشكر عائلتي ووالدي واللجنة الأولمبية المصرية ومدربي وبلدي على دعمهم لي وأتمنى أن تكون هذه مجرد البداية".

كما أكدت البطلة، على أن هدفها هو الحصول على ميدالية في أولمبياد طوكيو 2020، مستطردة "لو لم أحقق ذلك في طوكيو لن أتوقف وسأواصل السعي حتى أحصل عليها".

هذا وقد حصدت السباحة المصرية العديد من الميداليات، فحطمت الرقم القياسي العالمي للناشئين، في بطولة العالم للناشئين في ليما ببيرو 2011، في مسابقة الـ50 متر فراشة، وقد فازت لمصر بأول ميدالية في تاريخها لبطولات العالم للناشئين في السباحة.

وقد حصدت أيضا من قبل على 7 ميداليات ذهبية في دورة الألعاب العربية عام 2011، وفازت بذهبية الـ50 متر حر، في دورة الألعاب الأفريقية في نفس العام.

أما في عام 2010، فازت بذهبية وفضيتين و3 برونزيات في البطولة الأفريقية في الدار البيضاء بالمغرب.