رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تضم 550 نوعًا وقاعدة بيانات.. إطلاق أول موسوعة مصرية للنباتات الطبية

نباتات طبية (أرشيفية)
نباتات طبية (أرشيفية)

أطلقت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم الثلاثاء، الجزء الأول من الموسوعة المصرية للنباتات الطبية البرية والتي تضم 550 نوعًا وقاعدة بيانات عنها، بالتعاون مع المركز القومي للبحوث ومركز البحوث الزراعية وبالشراكة مع الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، بهدف توثيق كل ما يتعلق بالنباتات الطبية البرية في مصر والاستفادة القصوى منها.
جاء ذلك خلال فعاليات ورشة عمل بعنوان "جهود الأكاديمية في حفظ وتوثيق الأصول الوراثية.. النباتات الطبية"، بحضور الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية والدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومي للبحوث، ونخبة من الخبراء والمتخصصين، تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار.
واستعرضت الورشة مخرجات 6 مشروعات بحثية قامت الأكاديمية باقتراحها وتمويلها بهدف الحفاظ على ثروات مصر الطبيعية، وما يتعلق بها من معارف تراثية، وهي موسوعة النبات الطبية البرية في مصر، والمحتوى الكيميائي لها، ومشروع حسن استغلال ودعم تسويق النباتات الطبية والعطرية، ومشروع العزلات الميكروبية المصرية، وتوثيق

بعض مصادر الثروات الطبيعية في مصر من خلال تكنولوجيا الباركود، وتعزيز زراعة وحفظ وتصنيع وتصدير النباتات الطبية والعطرية المصرية.
وأكد الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية، أن الهدف من إصدار تلك الموسوعة هو توثيق وحفظ الأصول الوراثية المصرية وحماية حماية الحقوق في هذه الأنواع النباتية والمعارف التقليدية عن النباتات الطبية، وهى خطوة من برنامج قومى كبير تتبناه الأكاديمية لحفظ وتوثيق (ثروة مصر).

وأشار صقر إلى أنه قام بتنفيذ المشروع المركز القومي للبحوث بفريق بحثي متخصص من 8 جامعات مصرية: القاهرة، أسيوط، قناة السويس، النهضة ببني سويف، طنطا، حلوان، الإسكندرية، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.