عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصادر تكشف أسباب استقالة الحكومة الكويتية

الحكومة الكويتية-ارشفية
الحكومة الكويتية-ارشفية

أفادت تقارير إعلامية محلية، اليوم الاثنين، بأن رئيس الوزراء الكويتي ووزراء حكومته تقدموا باستقالتهم، وتم رفعها لأمير البلاد للموافقة عليها، وتشكيل الحكومة الجديدة.

وكانت مصادر حكومية مطلعة قد أفادت، الأربعاء الماضي، بأن الوزراء في الحكومة الكويتية قدموا استقالاتهم إلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح.

وأشارت المصادر إلى أن استقالة الحكومة الكويتية ردًا على طلب استجواب وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح، من النائبين رياض العدساني، وعبدالكريم الكندري، وتقديم طرح الثقة فيه من 10 نواب، حيث أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي الأربعاء المقبل، جلسة للتصويت على الطلب، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية.

 

ويتطلب حجب الثقة النصف زائد واحد، أي 32 صوتًا، من مجموع عدد أعضاء المجلس وهم 50، إلى جانب الوزراء البالغ عددها حاليًا 14 وزيرًا (يتمتعون بعضوية البرلمان بحكم الدستور)، بينهم نائب منتخب، وبذلك يصبح

المجمع الكلي 63 عضوًا، لكن رئيس المجلس عادة لا يصوت، فيتبقى 62 لأن أحد الوزراء هو نائب أيضًا، وهو ما يبدو قد اقترب من التحقق بإعلان 27 نائبًا عزمهم التصويت بحجب الثقة.

واعتبرت الحكومة الاستجواب تأجيجًا لا مبرر له، خصوصًا أن ما يطرح في الاستجوابات قضايا إما غير دستورية أو منظورة أمام القضاء ولجان تحقيق على حد وصف مصادر مقربة منها.

وأعرب رئیس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم عقب لقائه أمیر البلاد يوم الأربعاء الماضي عن اعتقاده بعدم وجود نية لحل مجلس الأمة لكنه توقع عدم حضور الحكومة لجلسة الاستجواب.