عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

لجنة التعليم بالبرلمان تناقش قانون وفدي بإنشاء وكالة الفضاء المصرية

النائب اللواء هاني
النائب اللواء هاني أباظة

عقدت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، اجتماعًا، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور جمال شيحة رئيس اللجنة، لمناقشة مشروع قانون وفدي بإنشاء وكالة الفضاء المصرية المقدم من النائب الوفدي اللواء هاني أباظة وكيل اللجنة.

وأكد اللواء هاني أباظة مقدم القانون أن وكالة الفضاء مشروع استراتيجي وأحد أهم المشروعات القومية وهي طفرة غير عادية لمستقبل الأوطان، وأنه لابد من مواكبة التطور في العالم باستخدام أحدث التكنولوجيا، والانفتاح على الفضاء الخارجي وأن الدولة التي لا تمتلك أقمار صناعية لن تستطيع مواجهة التحديات القادمة من بحث علمي وطاقة وغيره من احتياجات الإنسان في المستقبل.

من جانبه أكد الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي "لأول مرة على الترابيزة دى نشوف حاجة تفتح النفس"

وطالب شيحة، مسئولي هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بمنح الهيئة كل الصلاحيات في مشروع قانون إنشاء أول وكالة فضاء مصرية، وتعيين مستشار إعلامي وثقافي للتواصل مع الشباب وتسويق الفكرة.

وتابع رئيس لجنة التعليم أنه سيكون هناك جلسة مشتركة مع عدد من لجان البرلمان المختصة لمناقشة مشروع القانون، مضيفًا سيتم التوافق على الموعد الذي سنناقش فيه القانون خلال الفترة المقبلة.

وأضاف شيحة لقد تابعت إطلاق أول سفينة فضاء هندية، عام ٢٠١٢، واستمعت إلى رئيسها بيقول إن ذلك المشروع هو ثمرة مشروع "نهرو ناصر"، للتعاون في الفضاء بين مصر والهند"، وتابع متسائلًا، إزاي اتأخرنا.

وقال الدكتور علي صادق وكيل المخابرات العامة الأسبق لشئون البحث العلمي، "أننا تأخرنا ٥٠ عامًا بشأن مجال الفضاء، حيث أنشأت كل الدول وكالات فضاء، ونحن لا نطالب، بضرورة الإسراع في إنشاء الوكالة ومنح الملف أهمية كبيرة.

وأضاف صادق بأن الفضاء هو

حضارة جديدة، لافتًا إلى أهمية نقل الإنسان من الأرض للفضاء، وأن تداعيات هروب الإنسان من الأرض للفضاء، أدى إلى ثورتين، الأول إيجاد مكان جديد غير مسبوق، والثانية ثورة علمية جديدة من خلال السيطرة من الفضاء على الأرض.

من جانبه قال الدكتور محمود حسين رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، إن هناك اتجاه لدى الدولة المصرية لاستضافة وكالة الفضاء الأفريقية، مؤكدًا أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي يضع هذا الملف تحت رعايته الشخصية.

وأوضح حسين أن الدولة خصصت خطاب بـ10 ملايين دولار و4000 متر مربع لتدعيم وكالة الفضاء الأفريقية في حال استضافتها في مصر، قائلًا "كنت في إثيوبيا منذ أسبوعين وقابلت رئيس وكالة الفضاء بأفريقيا وأبلغني أننا في مصر لدينا الكثير من المهندسين المتخصصين وطلب الاستعانة بهم في تدريب المهندسين التابعين لهم".

وأعلن رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، عن توقيع بروتوكول مع وزارة التربية والتعليم لإدخال مواد الاستشعار عن بعد للتدريس بالمدارس، لافتًا إلى أنه تم استحداث دبلومة مهنية في تخصص الاستشعار عن بعد.