عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الليلة.. العالم يترقب جوائز الفيفا لعام 2017

ميسى ورونالدو
ميسى ورونالدو

تتجه أنظار عشاق الكرة العالمية مساء اليوم الاثنين، صوب العاصمة البريطانية «لندن» لمتابعة حفل الاتحاد الدولي السنوي لتوزيع الجوائز الأفضل في عالم كرة القدم لعام 2017 للمرة الأولى في عاصمة الضباب وبعيدًا عن مكانه المعتاد في مدينة «زيورخ» السويسرية.

وكالعادة، يبرز الحدث الأهم هذه الليلة جائزة أفضل لاعب في العالم والتي انفصلت عن الكرة الذهبية التي تقدمها «فرانس فوتبل»، حيث يدخل الصراع عليها الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة، و«رونالدو» مهاجم ريال مدريد، ومعهم البرازيلي، نيمار دا سيلفا، لاعب باريس سان جيرمان، وأغلى لاعب في تاريخ كرة القدم.

وقاد «ميسي» فريق برشلونة للفوز بلقب كأس ملك إسبانيا في الموسم الماضي وتوج هدافًا للدوري للموسم الرابع على التوالي، كما ساهم بقدر هائل في بلوغ المنتخب الأرجنتيني نهائيات كأس العالم 2018.

في المقابل، يبدو «رونالدو» هو الأكثر رصيدًا من الإنجازات في 2017 من بين المرشحين الثلاثة على الجائزة، حيث ساهم في فوز ريال مدريد بألقاب دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي والدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني، كما لعب دورًا مهمًا في تأهل منتخب بلاده إلى كأس العالم 2018 بروسيا.

ورغم مساهمة «نيمار» بشكل كبير في أن يصبح المنتخب البرازيلي أول المتأهلين للمونديال الروسي عبر التصفيات، قد تكون مهارات «ميسي» الرائعة وإنجازات «رونالدو» مع ناديه لصالح تفضيل أحدهما على نجم باريس في الصراع على لقب أفضل لاعب في العالم.

وللعام الثاني على التوالي يدخل المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لريال مدريد، في منافسة شرسة على لقب أفضل مدرب في 2017، مع الإيطاليين أنطونيو كونتي، المدير الفني لتشيلسي الإنجليزي، وماسيميليانو أليجري، المدير الفني ليوفنتوس الإيطالي.

وبعدما حالف الحظ الألمانية نادين أنجيرير في 2013 ثم موطنتهاا نادين كيسلر في 2014، فازت الأمريكية كارلي ليود بجائزة أفضل لاعبة في العامين الماضيين، كما تنافس بقوة على الجائزة في العام الحالي لتكون الثالثة لها على التوالي.

ويشهد الحفل غدًا أيضًا الإعلان عن الفائز بجائزة أفضل مدرب أو مدربة في عالم كرة القدم النسائية لعام 2017، ويتنافس عليها سارينا فيجمان، مدربة المنتخب الهولندي، بطل أوروبا وجيرار بريشو، المدير الفني لفريق ليون، ونيلس نيلسن، المدير الفني للمنتخب الدنماركي.

كما يشهد الحفل توزيع جائزة اللعب النظيف وجائزة «بوشكاش» التي تقدم لصاحب أفضل هدف في عام 2017، وأفضل مشجعين والتي تتنافس على جماهير بوروسيا دورتموند وسيلتيك الأسكتلندي وكوبنهاجن الدنماركي.

كما يعلن خلال الحفل تشكيل منتخب العالم لعام 2016 بالتعاون بين الفيفا والاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو) طبقًا للتصويت الذي شارك فيه متصفحو موقع الفيفا على الإنترنت.

ويقدم «الفيفا» في حفله السنوي هذه المرة جائزة جديدة وهي جائزة أفضل حارس مرمى في العالم لعام 2017 ويتنافس عليها الإيطالي المخضرم جيانلويجي بوفون والكوستاريكي كيلور نافاس والألماني مانويل نوير.