رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومة تبدأ تنفيذ استراتيجة «طفلين وبس» لخفض الكثافة السكانية

امنة نصير
امنة نصير

خبراء: الخطاب الدينى المسئول عن التوعية والدستور يمنع وجود تشريع يحدد النسل

 

تبدأ الحكومة تنفيذ الخطة الاستراتيجية المنضبطة للسكان تحت عنوان «تنمية مصر.. طفلين وبس» وتقوم على عدد من المحاور أهمها، تخفيض عدد المواليد عبر دورات توعوية وتوفير وسائل تنظيم الأسرة، وتفعيل دور التعليم الفنى كأفضل حل لخفض نسبة الإنجاب، بالإضافة الى الاعتماد على موانع الحمل.

وتولى الاستراتيجية اهتمام كبيرًا، بالقضاء على التسرب من التعليم لمنع الزواج المبكر، وتشغيل الفتيات، وتوفير محفزات للأسر لخفض الإنتاج، والاهتمام بالبنية التحتية والاهتمام بالخطاب الدينى الذى يلعب دورًا مهمًا، فضلاً عن وجود مقترحات بزيادة الحوافز الإيجابية من بينها زيادة النقاط التموينية على بطاقة التموين لرب الأسرة الذى يحتفظ بطفلين فقط وتصل سنه لـ 45 سنة.

وقد سبق للصين أن طبقت استراتيجية الطفل الواحد على مدار 30 عامًا، إلى أن أعلنت رسمياً، فى أكتوبر 2015، وضع حد لسياسة الطفل الواحد والسماح لكل عائلة صينية بإنجاب طفلين، بسبب الانتقادات والتجاوزات التى طالت السلطات بسبب تلك السياسة.

ولم تناقش الخطة أى مقترح لفرض عقوبات سلبية على الأسر التى تنجب أكثر من طفلين، لأنه يتعارض مع مبدأ المساواة التى نص عليها الدستور المصرى ويمنع فرض اى عقوبات سلبية لتحديد عدد المواليد.

وأكدت آمنة نصير، عضو مجلس النواب، أهمية الخطاب الدينى بالمناطق الشعبية وتضمنه توعية عن خطورة الزيادة السكانية وكثرة الانجاب التى يعتبرها البعض ثروة، مشيرة الى ضرورة بث الوعى لدى تلك الطبقات حتى نتمكن من القضاء على عمالة الأطفال.

ونوهت نصير، الى ضرورة تصحيح المفهوم الخاطئ عن حديث الرسول «تناكحوا تناسلوا تكاثروا فإنى مباهٍ

بكم الأمم يوم القيامة» والتأكيد على أن المفاخرة تكون بكيفية الانتاج من اطفال أصحاء يمكن تربيتهم بشكل سليم وليس الكم.

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن ربط مسألة التحديد بالتشريعات لا يجوز لأن الدستور منع ذلك كما أن الشعب المصرى لديه ثقافة المراوغة وعدم احترام القانون، مشددة على دور وسائل الإعلام والتليفزيون بشكل خاص من خلال تنظيم لقاءات مع أهل الاختصاص للحديث فى تلك القضايا.

وأوضح الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، ان مسألة تنظيم الاسرة مطلوبة حتى تقوم الاسرة بمسئولياتها نحو تربية جيدة لمستقبل جيد لأطفالها اما مسألة تحديد النسل فهى عمل محرم.

وأضاف الجندى، أنه لا مانع من اقتراح منع الدعم عن الأسرة التى تنجب أكثر من 3 أطفال وذلك حتى تتحمل الدولة مسئولية أكبر، لافتا إلى أن التوعية تكون بالإشارة إلى المشاكل الناجمة عن زيادة الإنجاب فى القرى والنجوع مع عدم الإلزام بعدد معين.

وأكد عضو مجمع البحوث، أن تنظيم النسل الهدف منه تربية جيدة للأطفال لأن المجتمع يحتاج الكيف وليس الكم.