رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. معبد الأقصر بناه أمنحتب الثالث للوصول لحكم مصر

معبد الأقصر في القرن
معبد الأقصر في القرن الماضي (أرشيفية)

تعد محافظة ومدينة الأقصر عاصمة مصر في العصر الفرعوني، وكانت تُلقب بمدينة المائة باب أو مدينة الشمس، واحدة أهم المدن السياحية في العالم، يتواجد بها نحو ثلث آثار العالم وتحتوي على أكثر من 800 مزار سياحي.

 ومن بين تلك الآثار الخالدة فيها معبد الأقصر، الصرح الفرعوني العملاق المُطل على كورنيش النيل مباشرة بوسط المدينة، ويعود تاريخ إنشائه إلى سنة 1400 قبل الميلاد، أي أنه تم تشييده في عصور الدولة الوسطى.

وكان أمنحتب الثالث قد شيد هذا المعبد لعبادة الإله آمون رع، لتأكيد نسبه للإله آمون بهدف الوصول لحكم مصر، وكانت تقضي التقاليد الفرعونية القديمة بأن يكون حاكم مصر ابن لفرعون سابق أو متزوج من ابنة فرعون سبق له حكم مصر.

ولم يكن أيًا من الشرطين ينطبق على أمنحتب الثالث، فأشار عليه رجاله وأتباعه بإنشاء معبد ضخم لتمجيد وعبادة الإله آمون رع، وبعدها

بالفعل نجح في حكم البلاد، ويتصل معبد الأقصر بمعبد الكرنك من خلال طريق الكباش.

ويذكر أن رمسيس الثاني أضاف في الفناء والأعمدة والمدخل الأول، فأصبح يحتوى على مدخل وبرجين، وكل برج في شكل منحرف وأمامه تمثالان جالسان لرمسيس وبجانبهما أربعة تماثيل واقفة، وكان قد عمل فناءً مفتوحًا بغرض إقامة الاحتفالات الدينية.

وفي داخل المعبد توجد غرفة تسمى غرفة الولادة، ويتواجد على جدرانها نقوشًا تسجل الولادة المقدسة لأمنحتب الثالث باعتباره أحد أبناء آمون، بالإضافة إلى نقوش ورسومات تقدس آمون رع وتبين فضله على الأحياء والحياة بوجه عام.

شاهد الصور: