عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. قصة تروي حكاية بناء كوبري قصر النيل

قصة كوبري قصر النيل
قصة كوبري قصر النيل وأسوده الـ4

قبلة العشاق، ومقصد المحبين، كوبري قصر النيل، وأحد أشهر الجسور في العالم، بتصميمه المميز، وأسوده الأربعة الرابضين على مدخل الكوبري، بوسط القاهرة.

 

يعود الفضل في بناء الكوبري إلى الخديوي إسماعيل، والذي شهد عصره تقدمًا معماريًا لامثيل له، وسعى لتحويل قاهرة المعز لقطعة من أوروبا، فشرع في إصدار أوامره لتشييد عدة معالم معمارية مميزة في أرجاء القاهرة كان على رأسها كوبري قصر النيل.

 

بدأت قصة إنشاء كوبري قصر النيل مع تفكير الخديوي إسماعيل في إنشاء جسر يربط بين ميدان الإسماعيلية، التحرير حاليًا، والضفة الغربية من النيل بمنطقة الجزيرة اقتداءً بمدن أوروبا التي تربط الجسور بين ضفافها.

 

كانت تلك الفكرة عصرية وعملية مقارنة بطريقة انتقال الناس بين ضفتي النيل في تلك الفترة وهي المراكب الشراعية التي تصف بجوار بعضها البعض وتمتد عليها ألواح من الخشب كي يسير الناس عليها.

 

بدأ العمل بشكل جدي في إنشاء الكوبري عام 1869 حينما أصدر الخديوي إسماعيل الأمر العالي لتنفيذ البناء وتم إسناد المشروع لشركة فيف- ليل الفرنسية، وبلغت تكلفة المشروع حوالي مليوني و750 ألف فرنك أو ما يعادل 108 ألف جنيه مصري.

 

استغرق البناء حوالي ثلاث سنوات وبلغ طول الكوبري 406 أمتار وعرضه 10 أمتار ونصف المتر شاملة الأرصفة الجانبية التي بلغ عرضها مترين ونصف المتر.

 

وكان الكوبري مكونًا من 8 أجزاء منها جزء متحرك من ناحية ميدان الإسماعيلية طوله 64 مترًا لعبور المراكب والسفن يتم فتحه يدويًا من خلال تروس علاوة على جزئين نهائيين بطول 46 مترًا و5 أجزاء متوسطة بلغ طول كل منها 50 مترًا.

 

تم تأسيس دعائم الكوبري من الدبش المحاط بطبقة من الحجر الجيري الصلب كما تم تنفيذ الأساسات بطريقة الهواء المضغوط، وصممت فتحات الكوبري كي يمكنها حمل 40 طنًا والسماح بعبور عربات متتابعة وزن كل منها 6 أطنان أو تحمل أوزان ضخمة موزعة على جسم الكوبري، وبلغ ارتفاع جسم

الكوبري عن سطح النيل حوالي 10 أمتار حسابًا للفيضان.

 

قصة أسود قصر النيل:

 

ويعود تاريخ تماثيل أسود قصر النيل إلى أواخر القرن التاسع عشر وقد أبدعها المثال الفرنسي الشهير هنري جاكمار Henri Jacquemart (1824-1896) بطلب خاص من الخديوي إسماعيل.

 

وجاكمار هو المثال الذي صنع تمثال الكولونيل جوزيف سيف Joseph Sève الذي عهد إليه محمد علي ببناء الجيش المصري الحديث فاستوطن مصر التي أحبها واعتنق الإسلام فصار يعرف باسم سليمان باشا الفرنساوي وأطلق اسمه على أحد أهم شوارع قلب القاهرة وعلى الميدان، وقد تغير اسمهما ليصبحا شارع وميدان طلعت حرب، بينما انتقل تمثال سليمان باشا من موقعه في الميدان إلى المتحف الحربي.

 

لايعرف الكثيرون أن تماثيل أسود قصر النيل صنعت في الأصل لكي توضع على بوابتي حديقة حيوان الجيزة، لكن حين وصلت التماثيل الأربعة إلى القاهرة من فرنسا، كان الخديوي إسماعيل قد خلع وتولى ابنه الخديوي توفيق.

 

وكانت تجري في ذلك الوقت عملية تجميل كوبري الخديوي إسماعيل كما كان يسمى الكوبري آن ذاك، ورأى الخديو توفيق أن الكوبرى يحتاج لمظهر يليق بهيبة اسم والده، فتم وضع أسدين على كل مدخل، واستعيض عن التماثيل عند افتتاح حديقة الحيوان عام 1891، بلوحات مجسمة على المدخل تصور مختلف حيوانات الغابة.