عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السودان يرحب برفع العقوبات الأمريكية

ترامب والبشير
ترامب والبشير

 

رحب اليوم السودان قيادة وحكومة وشعبًا بالقرار الإيجابي الذى اتخذه الرئيس  الأمريكي دونالد ترامب برفع العقوبات الاقتصادية واعتبرت الخرطوم الخطوة قرارًا إيجابيًا من جانب واشنطن بعد 20 عامًا من الحصار الاقتصادي.

فيما عمت الفرحة شوارع العاصمة السودانية الخرطوم والمصارف وسط حالة من التفاؤل بانتعاش اقتصادي بالبلد الشقيق.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان نقلته وكالة الأنباء السودانية «رحب السودان بالقرار الإيجابي الذي اتخذه الرئيس دونالد ترامب، والذي قضى برفع العقوبات الاقتصادية الامريكية عن السودان بشكل كامل ونهائي.

واعتبرت وزارة الخارجية فى بيان لها القرار بأنه يعد تطوراً مهماً فى تاريخ العلاقات السودانية الامريكية ومحصلة لحوار صريح وشفاف بين القيادتين.

وأكدت الخرطوم حرصها التام فى التعاون مع الولايات المتحدة الامريكية فى كافة القضايا الثنائية والاقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك خاصة فى جانبها المتصل بحفظ السلام والامن الدوليين ومكافحة الارهاب بكافة أشكاله والهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

وقالت الخارجية السودانية فى بيانها إن السودان يتطلع الى بناء علاقات طبيعية مع الولايات المتحدة الامريكية وقابلة للتطور إلا أن ذلك يستدعي رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب لعدم انطباقها عليه وإلغاء الإجراءات السالبة التى اتخذتها المؤسسات الامريكية ضد السودان او دعمتها على الصعيد الدولي.

وأكد السودان عزمه فى الاستمرار فى الالتزام بمسئولياته فى حفظ أمنه القومي ورعاية مصالحه العليا، وانتهاج الحوار طريقاً لتحقيق الاستقرار واستدامة السلام الداخلى، وأعرب عن تقديره لكافة الدول الشقيقة التى ساندت جهوده لرفع العقوبات الاقتصادية الامريكية.

وقال محافظ البنك السوداني، حازم عبدالقادر، -في بيان- إن رفع الحظر الاقتصادي سيسهل المعاملات المصرفية مع العالم الخارجي.

وأضاف أن تسهيل المعاملات سيؤمنه تيسير انسياب وزيادة موارد النقد الأجنبي والاستثمارات الأجنبية، وتخفيض كلفة التمويل والمعاملات الخارجية، بما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد السوداني».

وحرمت العقوبات الاقتصادية الجهاز المصرفي السوداني من إجراء تحويلات مالية عبر البنوك

الأجنبية، وفرضت غرامات مالية على البنوك المخالفة.

وأعرب  المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن ترحيب مصر بالقرار الأمريكي.

وأكد المتحدث باسم الخارجية أن القرار الأمريكي من شأنه أن يسهم فى دعم استقرار وتنمية السودان، وانه يتسق مع موقف مصر المطالب دوما بضرورة رفع تلك العقوبات، وما قامت به من جهود خلال اتصالاتها مع  الجانب الأمريكي في هذا الصدد، تضامنا مع السودان.

ورحب الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، ببيان وزارة الخارجية الأمريكية والخاص بقرار إلغاء العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على السودان، في إطار اعتراف الحكومة الأمريكية بالإجراءات الإيجابية والمستمرة التي اتخذتها حكومة جمهورية السودان للحفاظ على وقف الأعمال العدائية في جميع مناطق النزاع بالسودان، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية، والتعاون مع الولايات المتحدة في معالجة النزاعات الإقليمية ومواجهة الإرهاب، وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

وصرح المتحدث الرسمي بأن القرار الأمريكي، والذي سيدخل حيز التنفيذ في 12 الجاري، يلبي المطالَب المتكررة لجامعة الدول العربية برفع جميع أشكال العقوبات ضد السودان، سواء من خلال قراراتها الدورية في هذا الصدد، أو من خلال تحركها المشترك مع منظمة التعاون الاسلامي والاتحاد الإفريقي، بهدف تمكين السودان من استكمال مسيرة تعزيز السلام والتنمية.