رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

محطات لايعرفها الكثيرون عن بطل الحرب والسلام "أنور السادات"

الرئيس الراحل أنور
الرئيس الراحل أنور السادات

رجل الحرب والسلام، القائد العتيد، والمفكر الرزين، ساحر لم تنضب من جعبته الحيل، لم يزد التاريخ سيرته سوى إجلالًا، تكتيكي من الطراز الأول، أيقونة الدهاء فى العالم حتى الآن، أنه الرئيس "محمد أنور السادات".

وتزامنًا مع ذكرى حرب أكتوبر المجيدة التى أعادت لمصر الكرامة والشرف، بعد سنوات من الاحتلال تجرع خلالها الشعب المصري مرارة الذل والهوان بأيدي المحتل الإسرائيلى، وبينما ينتظر العالم إعلان حامل لقب نوبل للسلام لعام 2017، نستعرض أهم المحطات فى حياة بطل الحرب وأول رئيس مصرى ينل نوبل فى السلام.

1- مولده ومسقط رأسه:

ولد السادات، فى 25 ديسمبر 1918، فى قرية ميت أبو الكوم، مركز تلا، محافظة المنوفية، لأسرة مكونة من 13 أخا وأختا، والتحق بكتاب القرية ثم انتقل إلى مدرسة الأقباط الابتدائية بطوخ دلكا وحصل منها على الشهادة الابتدائية .

2- حياته العائلية:

تزوج الرئيس السادات مرتين، المرة الأولى كانت من السيدة إقبال ماضي وأنجب منها ثلاث بنات هم رقية وراوية وكاميليا وطلقها 1949.

وفى العام نفسه تزوج من السيدة جيهان رؤوف صفوت، وأنجب منها 3 بنات وولد هم لبنى ونهى وجيهان وجمال.

3- دراسته:

انتقل محمد أنور السادات إلى القاهرة بعد عودة أبيه من السودان، حيث عمل كاتبًا بالمستشفى العسكرى، على إثر مقتل السير “لى ستاك”، قائد الجيش السوداني، ثم التحق السادات بالعديد من مدارس القاهرة، مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية، ثم مدرسة السلطان حسين بمصر الجديدة، فمدرسة فؤاد الأول الثانوية، ثم مدرسة رقى المعارف بشبرا، وحصل من الأخيرة على الثانوية العامة.

4- حياته العسكرية:

تخرج السادات من الكلية الحربية عام 1938، وألحق بسلاح المشاة بالإسكندرية، حيث التقى لأول مرة بالرئيس جمال عبد الناصر، وانتقل فى أول أكتوبر عام 1939 لسلاح الإشارة.

وقد ترقى إلى رتبه الصاغ 1950 ثم إلى رتبه البكباشى عام 1951، وفى العام نفسه اختاره عبد الناصر عضوا بالهيئة التأسيسية لحركة الضباط الأحرار .

5- ميوله السياسية:

كان السادات منذ شبابه يهتم بشؤون بلاده ويرفض أن تكون محتلة من قبل أى قوة، ففى البداية واجه وجود الاحتلال البريطانى فى مصر بشدة، وهذا ما عرضه للسجن أكثر من مرة.

وفى عام 1951 انضم إلى تنظيم الضباط الأحرار، وفى 1952 أعادت قيادة تنظيم الضباط الأحرار للثورة، وفى 21 يوليو أرسل جمال عبد الناصر للسادات فى مقر وحدته بالعريش يطلب منه الحضور إلى القاهرة للمساهمة فى ثورة الجيش على الملك، وقامت الثورة، وأذاع بصوته بيان الثورة، وقد أسند

إليه مهمة حمل وثيقة التنازل عن العرش إلى الملك فاروق.

6- مناصب تقلدها:

وفى عام 1954 عين السادات سكرتيرا عاما ورئيسا لمنظمة المؤتمر الإسلامى “ومحكمة الشعب”، وفى 1957 تقلد منصب الأمين العام للاتحاد القومي، حزب الحكومة، وظل بذلك الموقع حتى حل محله الاتحاد الاشتراكى العربى.

وتولى رئاسة مصر خلفا للرئيس جمال عبد الناصر، وفى عام 1971 قاد السادات حركة التصحيح لمسار ثورة 23 يوليو 1952،

7- أشهر إنجازاته:

ومن أهم وأعظم إنجازات الرئيس الراحل أنور السادات عام 1973، عندما قاد مصر والعرب نحو تحقيق نصر حرب أكتوبر، التى أدت إلى استرداد مصر كامل أراضيها المحتلة، وفى عام 1974 اتخذ السادات قرار الانفتاح الاقتصادي، الذى أعاد النظام الرأسمالى للاقتصاد المصري، وفى عام 1975 قام السادات بافتتاح قناة السويس بعد تطهيرها من أثار العدوان، وفى عام 1977 قام السادات بمبادرة شجاعة من أجل إحلال السلام فى الشرق الأوسط، وأعلن فى مجلس الشعب المصرى أنه على استعداد للسفر إلى إسرائيل وإلقاء خطاب فى الكنيست الإسرائيلي، وبالفعل زار القدس فى العشرين من نوفمبر 1977، وبعدها بعام واحد وقع على إطار السلام لاتفاقية كامب ديفيد بحضور الرئيس الأمريكى جيمى كارتر ورئيس الوزراء الاسرائيلى مناحيم بيجن .

8- جائزة نوبل للسلام:

نال الرئيس السادات فى عام 1978، مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلى مناحيم بيجن جائزة نوبل للسلام للجهود الحثيثة فى تحقيق السلام فى الشرق الأوسط، وفى عام 1979 وقع الرئيس السادات على إطار السلام النهائى بين مصر وإسرائيل "معاهدة كامب ديفيد" بحضور الرئيس الأمريكى جيمى كارتر ورئيس الوزراء الإسرائيلى مناحيم بيجن .

 صور نادرة للرئيس السادات: