رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نتنياهو يضع 3 شروط للقبول بالمصالحة

بوابة الوفد الإلكترونية

علق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع كتلة حزب الليكود فى الكنيست فى مستوطنة «معاليه أدوميم» اليوم ، على المصالحة الفلسطينية وعقد اجتماع حكومة الوفاق فى غزة، وقال «إننا نتوقع من كل من يتحدث عن عملية سلام أن يعترف بدولة إسرائيل وأن يعترف بالطبع بالدولة اليهودية، ولسنا مستعدين أن نقبل بمصالحات متخيلة يبدو فيها الجانب الفلسطينى وكأنه يتصالح على حساب وجودنا».

وأضاف أن «من يريد صنع مصالحة كهذه، فإن مفهومنا بسيط جدا: اعترفوا بدولة إسرائيل، فككوا الذراع العسكرية لحماس، اقطعوا العلاقة مع إيران التى تدعو إلى القضاء علينا وما إلى ذلك، توجد أمور واضحة جدا وهذه الأمور تقال بصورة واضحة أيضا».

ورحب مبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات بجهود المصالحة الفلسطينية، ولكنه حدد سقف توقعات الإدارة الأمريكية. وقال المبعوث الأمريكى الخاص

للشرق الاوسط إن الجهود المبذولة للتوفيق بين السلطة الفلسطينية وحماس فى غزة جديرة بالملاحظة.

وتابع: «حكومة السلطة الفلسطينية زارت غزة لعقد اجتماع مشترك مع الإدارة الفعلية للقطاع والتى فى يد حماس وترحب الولايات المتحدة بالجهود الرامية إلى خلق وضع تتحمل فيه السلطة الفلسطينية المسئولية الكاملة عن قطاع غزة كما طالبت بذلك اللجنة الرباعية».

وأشار جرينبلات إلى أن أى حكومة فلسطينية ستنشأ يجب أن تلتزم بشكل لا لبس فيه باللاعنف والاعتراف بدولة إسرائيل وقبول الاتفاقيات والالتزامات السابقة بين الطرفين والدخول فى مفاوضات من أجل السلام.