عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صناع الصعيد يطالبون بإنشاء منطقة حرة وميناء جاف بسوهاج

 محمد فريد خميس
محمد فريد خميس

طالب محمود فرغلى الشندويلى، رئيس جمعية مستثمرى سوهاج، بتحويل ميناء سفاجا من ميناء ركاب إلى ميناء لتقل الحاويات للتصدير والاستيراد للمناطق الصناعية فى الصعيد.

كان محمود فرغلى قد أرسل مذكرة إلى الاتحاد العام لجمعيات المستثمرين برئاسة محمد فريد خميس مؤخرًا يؤكد له فيها أن الصعيد فى حاجة ماسة لاستكمال طريق الصعيد - البحر الأحمر ليكون حلقة الوصل بين المناطق الداخلية للصعيد وميناء سفاجا وذلك لتسهيل عمليات التصدير والاستيراد إلا أنه لم يكتمل حتى الآن.

وأشار «الشندويلى» إلى أن الصعيد تعتبر من البوابات الرئيسية للتصدير للدول الأفريقية وفتح منافذ تسويقية جديده تمثل 500 مليون مستهلك. وطالب رئيس جمعية مستثمرى سوهاج بإنشاء ميناء جاف نظرًا لوجود أرض مساحتها 240 فدانًا بطريق سوهاج البحر الأحمر مخصصة لإقامة ميناء جاف من المفترض أنه يخدم منطقة الصعيد بالكامل.

كما طالب الشندويلى بإنشاء منطقة حرة بمدينة سوهاج نظرًا لعدم وجود منطقة حرة بالقرب من المناطق الصناعية تيسر عمليات التصدير والاستيراد وإنجاز الإجراءات دون الحاجة إلى الانتقال وإضاعة الوقت.

وأشار «الشندويلى» إلى أن طريق الصعيد – البحر الأحمر تم إنشاؤه بتكلفة تقدر بنحو 2 مليار جنيه بمحاوره بغرض تيسير عمليات التصدير والاستيراد ليكون لها مردود على الاستثمار الصناعى بصعيد مصر.

وأضاف «الشندويلى» أن سرعة توفير التمويل اللازم لإقامة الميناء الجاف على الأرض المخصصة لهذا الغرض يسهل إنشاء منطقة حرة لتساعد المستثمرين وتحفيزهم لضخ المزيد من الاستثمارات وتوفير الوقت والجهد.