رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«والي» تعلن القائمة السوداء لدراما رمضان: «الحرباية» روّج للمخدرات.. و«رمضان كريم» للتدخين

غادة والي
غادة والي

أعلنت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن ورئيس صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، القائمة السوداء لمسلسلات رمضان المروجة لتعاطي المخدرات والتدخين.

قالت الوزيرة إن مسلسل «الحرباية» جاء في المقدمة بإجمالي ساعة و58 دقيقة عرض مشاهد تدعو للإدمان، وجاء في المركز الثاني مسلسل «أرض جو» بإجمالي ساعة ونصف الساعة.

كما جاء مسلسل «رمضان كريم» في المرتبة الأولي لاحتوائه على مشاهد التدخين بإجمالي ساعتين و58 دقيقة وتلاه مسلسل «الحالة ج» بإجمالي ساعتين و53 دقيقة.

أعلنت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، نتائج دراسة المرصد الاعلامي للصندوق حول حجم مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات في دراما رمضان هذا العام.

كشفت النتائج عن رصد 2428 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات بالأعمال الدرامية بإجمالي 56 ساعة و33 دقيقة خلال الدراما الرمضانية للعام الحالي منها 1899 مشهد تدخين بإجمالي 42 ساعة و3 دقائق و529 مشهد تعاطي مخدرات بإجمالي 14 ساعة و30 دقيقة.

ولفتت «والي» إلى ارتفاع نسبة مشاهد التدخين من (8٫9٪) العام الماضي إلى (13٪) هذا العام ارتفعت نسبة مشاهد تعاطي المخدرات من (3٪) العام الماضي إلى (3٫7٪) هذا العام، مع ملاحظة احتواء جميع الأعمال على مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات، وكثافة عرض مشاهد تعاطي الكحوليات، بالإضافة إلى منتجات لشركات التبغ في الأعمال الدرامية من خلال الإعلان غير المباشر لعلامات تجارية لشركات تبغ بعينها.

وأوضحت «والي» أن التناول الدرامي لمشكلتي التدخين وتعاطي

المواد المخدرة، أدي إلى الزيادة المطردة في حالة القبول المجتمعي لظاهرة تعاطي المخدرات، لافتة إلى أن طلاب مدارس الثانوي ينتشر بينهم التدخين بنسبة 12٪ والمخدرات بنسبة 7٪ وأن الدافع الأول لمعلوماتهم وتوجهاتهم نحو التدخين والمخدرات، هو الاعلام بنسبة 72٪ ليس ذلك فحسب بل ظهور مشكلتي التدخين وتعاطي المخدرات وتفاقمها بين فئات في المجتمع، كانت بعيدة عن المشكلة وتداعياتها وعلى رأس هذه الفئات الإناث، حيث بلغت نسبة الإناث بين المتعاطين في المجتمع المصري (27٫5٪).

فيما كشف المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، أن جميع الأعمال الدرامية هذا العام عرضت مشاهد التدخين دون الاهتمام لعرض التداعيات السلبية للتدخين، وأن 93٪ من الأعمال الدرامية هذا العام عرضت مشاهد التعاطي دون الاهتمام لعرض التداعيات السلبية لتعاطي المواد المخدرة، حيث جاءت الكحوليات كأكثر المواد المخدرة ظهورًا في الدراما بواقع 76٪ يليه مخدر الحشيش والبانجو بنسبة 4٫5٪.