رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الانتهاء من 80% من أعمال الحفر في حقل ظهر

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول

منذ الإعلان عن اكتشاف حقل ظهر  أكبر حقل غاز في البلاد تقوم وزارة البترول بمتابعة خطوات تنفيذ الاكتشاف والحرص على مواصلة الاجتماعات مع الشركة المنفذة والتشديد على إزالة أي عقبات قد تعترض تنفيذ المشروع بالإضافة إلى الإسراع بتنمية الحقل لوضعه على الإنتاج في المواعيد المقررة.

وأكد المهندس طارق الملا؛ وزير البترول والثروة المعدنية، استمرار أعمال الحفر في حقل ظهر بمنطقة شروق بالبحر المتوسط وفقًا للاتفاقيات المبرمة بين الشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس وشركة ايني الايطالية بمنطقة امتياز شروق بالبحر المتوسط من خلال جدول محدد بين الطرفين للانتهاء من أعمال الحفر وبداية الإنتاج في نهاية العام الحالي.

وقال الوزير :"إن هناك لجنة عليا برئاسته لمتابعة تنفيذ المشروع تتم كل شهر بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للمواقع للمتابعة على أرض الواقع ومقارنته بالبرنامج الزمني".

وأشار الوزير الى الانتهاء من حفر 81% من أعمال الحفر، مشيرًا إلى خطة تنمية حقل ظهر تشمل حفر 7 آبار لانتاج مليار قدم مكعب من الغاز بداية العام القادم لتصل الى 2,7 مليار قدم مكعب في عام 2019 بعد حفر الآبار.

وأشار حمدي عبد العزيز؛ مدير عام غرفة التعدين والبترول، إلى أن كشف ظهر يرجع الى فوز شركة ايني الايطالية في المزايدة العالمية التي طرحتها الشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس وأعقبها توقيع اتفاقية بين الطرفين في بداية عام .2014

وأكد حمدي عبد العزيز، أن مشروع حقل ظهر يعد من مشروعات الأرقام القياسية على المستوى العالمي من حيث وقت توقيع الاتفاقية وتحقيق الكشف التجاري وبرنامج التنمية وبدء الانتاج على المستوى العالمي.

وأضاف مدير عام الغرفة، أن استثمارات الحقل تبلغ 12 مليار دولار ترتفع الى 16 مليار دولار على مدار عمر المشروع وتبلغ احتياطيات الحقل 30 تريليون قدم مكعب غاز.

وأضاف حمدي عبد العزيز، أن اكتشاف حقل ظهر أصبح حافزًا مشجعًا للشركات العالمية للإسراع بأعمال المسح السيزمي والحفر في الاتفاقيات للبحث عن الغاز في المياه العميقة بالبحر المتوسط، بالإضافة الى أن اكتشاف ظهر سيسهم في زيادة الإنتاج المحلي الموجودة بين الانتاج والاستهلاك المحليين كما يساعد على خفض معدلات الاستيراد وتخفيض العبء عن ميزان المدفوعات البترولي.

وأشار مدير عام الغرفة، الى أن متابعة الرئيس واهتمام الحكومة المصرية والمتابعة الدقيقة والمستمرة لوزير البترول والتنسيق مع الشركات العاملة في المشروع كان له أكبر الأثر في نجاح معدلات التنفيذ وفقًا للبرنامج الزمني الموضوع، ويأتي في إطار استراتيجية وزارة البترول في سرعة تنمية الاكتشافات الغازية ووضعها على خريطة الإنتاج.

وتقرر الإنتاج للمرحة الأولى بداية العام القادم بواقع مليار قدم مكعب غاز طبيعي يوميا ويعقبها زيادة الإنتاج في المرحلة الثانية ليصل عام 2019 الى 2.7 مليار قدم مكعب.