رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كهف «روميل» بمطروح ينعش السياحة

كهف روميل مزار سياحي
كهف روميل مزار سياحي

بعد 7 سنوات من العمل افتتح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار واللواء علاء أبوزيد محافظ مطروح فى  متحف كهف روميل بمدينة العلمين، وذلك بعد الانتهاء من أعمال التطوير والترميم الخاصة به والتى تمت بالتعاون بين وزارة الآثار ومحافظة مطروح.

أعرب الدكتور العنانى عن كامل تقديره للمجهود الكبير الذى قامت به محافظة مطروح من أجل اتمام مشروع تطوير المتحف وتقديم الدعم المالى الكامل له، وكذلك مساهمتها فى إنشاء متحف أثري آخر بالتعاون مع وزارة الآثار داخل مكتبة مصر العامة بمطروح. فقد أهدت المحافظة جزء من المكتبة للوزارة لإنشاء متحف أثرى يعرض جميع القطع الأثرية التى اكتشفت بالمحافظة على مدار السنوات الماضية، ومن المقرر افتتاحه قبل نهاية عام 2017.

 وأكد د. العنانى ثقته فى أن يدر متحف كهف روميل دخلا ماديا للوزارة خاصة وأن افتتاحه يأتى خلال شهور الصيف بحيث يتسنى لمصطافى مرسى مطروح والساحل الشمالى زيارته، حيث انه من المقرر أن تمتد مواعيد الزيارة للمتحف حتى الليل.

ومن جانبها أوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة أن متحف روميل يضم مجموعة من الأسلحة الحربية التى استخدمت خلال الحرب العالمية الثانية وخريطة للمواقع العسكرية، حيث اتخذ القائد الألمانى الكهف ليكون مقرا للقيادة أثناء الحرب.

وأضافت صلاح أنه تم إغلاق المتحف منذ عام 2010 لترميمه وتطويره إلا أن قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011 وما مرت به البلاد من ظروف حالت دون البدء فى ترميمه. ومع بداية هذا العام وفى إطار السياسة التى تتبعها الوزارة لافتتاح أكبر عدد من المتاحف والمواقع الأثرية، تم البدء فى أعمال ترميم المتحف

والتى قام بها فريق من مرممى الوزارة برئاسة سامح المصرى.

وأشارت صلاح إلى أن اعمال الترميم اشتملت على تنفيذ سيناريو عرض متحفى جديد، وتغيير منظومتى الإضاءة والتأمين، ووضع كاميرات جديدة للمراقبة، بالإضافة إلى استبدال القميص الخرسانى القديم المتهالك بآخر جديد وتدعيم جدران الجبل بكانات حديدية.

ويأتى افتتاح المتحف بعد سبع سنوات من إغلاقه مما يؤكد حرص الوزارة على افتتاح أكبر عدد من المتاحف وخاصة الإقليمية حيث ان هذه المتاحف تضم عددا كبيرا من القطع الأثرية التى تلقى الضوء على تاريخ المحافظة التى فيها عبر العصور المختلفة، الأمر الذى يعمل على ربط أهالى المحافظات بتاريخهم ورفع الوعى الأثرى لديهم فى نفس الوقت.

هذا ويعد كهف روميل أحد لكهوف الطبيعية بمحافظة مرسى مطروح المحفورة فى باطن الجبل ويرجع للعصر اليونانى الرومانى. وهو على شكل قوس له مدخل ومخرج عند طرفية عند المنحدر الذى يطل على الشاطئ. وقد اختاره الجنرال الألمانى «روميل» ليكون مقرا له أثناء الحرب العالمية الثانية، وفى عام 1997، جاءت فكرة تحويل الكهف إلى متحف كمزار سياحى وأثرى.