رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحليل .. فرانكي فيركاوتيرن .. الزمالك ينتظر هجومًا كاسحًا وشخصية صارمة

فرانكي فيركاوتيرن
فرانكي فيركاوتيرن

أعلن مجلس إدارة الزمالك برئاسة مرتضى منصور، إتمام الاتفاق مع البلجيكي فرانكي فيركاوتيرن لقيادة الفريق الأبيض في الموسم الجديد خلفًا للبرتغالي أوجستو إيناسيو.

وأتم الزمالك اتفاقه مع المدرب بشكل نهائي حيث يتقاضى 700 ألف دولار سنويًا ويعمل معه 4 مساعدين في الجهاز المعاون ومساعد واحد فقط مصري.

وتقدم "الوفد" أبرز ملامح السيرة الذاتية للمدرب .. على النحو التالي:

 

فرانك فيركاوتيرين frank vercauteren
من مواليد أكتوبر ١٩٥٦ ..

 

الجناح الأيسر التاريخي لاندرلخت البلجيكي منتصف السبعينات، ساهم في تحقيق لقبين أوربيين لأبطال الكؤوس، بجانب السوبر الأوروبي مرتين، وكأس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة في الفترة من ١٩٧٥ وحتى ١٩٨٣ 
كما شارك مع منتخب بلاده في كأس العالم مرتين ٨٢، ٨٦ .


- بدأ مشواره التدريبي مع ميتشلين البلجيكي قبل انتقاله للعمل كمدرب مساعد في اندرلخت خلال الفترة من ١٩٩٨ وحتى ٢٠٠٥ 
عمل فيركاوتيرين خلال هذه الفترة مع كل من الهولندي اري هان، وايميه انتونيس، ثم هوجو بروس المدير الفني الحالي للكاميرون.

 

* محطات هامة في مشواره:

- نجح فيركاوتيرين في استعادة لقب الدوري البلجيكي لاندرلخت موسم ٢٠٠٥-٢٠٠٦ بعد أن فاز كلوب بروج باللقب في الموسم السابق، ثم استطلع فرانكي الحفاظ على اللقب في الموسم التالي.
كما نجح في الفوز ببطولتين للسوبر البلجيكي قبل أن يرحل في الموسم التالي لسوء النتائج.

- تم اختيار فيركاوتيرين لقيادة المنتخب البلجيكي بشكل مؤقت عام ٢٠٠٩ وهي التجربة الأسوأ في مسيرته التدريبية حيث لعب ٥ مباريات منها ٣ مباريات ودية حقق خلالها تعادل واحد وتلقي ٤ هزائم خلال ٥ أشهر فقط قبل أن يتعاقد الاتحاد البلجيكي مع الهولندي ديك ادفوكات.

 

* معجزة جنك:
في ديسمبر ٢٠٠٩ تولي فرانكي مهمة تدريب جنك البلجيكي المتعثر في هذه الفترة، ليعيد ترتيب الأمور داخل النادي وينجح في الموسم التالي في تحقيق لقب الدوري للمرة الثالثة والأخيرة في تاريخ النادي الذي يعد أحد أندية الوسط هناك.
قبل أن يفوز بلقب السوبر على حساب ستاندلريج للمرة الثالثة والأخيرة في تاريخ النادي عام ٢٠١١.

 

* تجربة عربية:

فيركاوتيرن لعب مع الجزيرة ٢٧ مباراة في مختلف المسابقات فاز في ١٨ مباراة وتعادل في ٣ مباريات وخسر في ٦ مباريات.

لعب مباراة واحدة في دوري أبطال آسيا وفاز بها، ولعب ١٣ مباراة في الدوري فاز في ٨ مباريات وتعادل مباراة وخسر ٤، والفارق مع العين المتصدر كان ٨ نقاط "واتسع الفارق بعد رحيله مع نهاية الموسم لـ ٢٠ نقطة .. ليفز العين القوي جدًا في هذا التوقيت باللقب كما حافظ على لقبه في الموسم التالي بقيادة رومانية لكوزمين أولاريو.

تأهل فرانكي مع الفريق لنصف نهائي كأس رئيس دولة الإمارات قبل إقالته بعد الفوز على الشباب وعجمان برباعية وسداسية، وفاز الفريق بالبطولة بعدها.

 

لعب ١٠ مباريات في دوري الخليج العربي فاز في ٧ وتعادل مباراة وخسر ٢ وتصدر مجموعته على حساب العين وتأهل لنصف النهائي اللي خسره الفريق بعد إقالته بأيام أمام الشباب، ثم لعب مباراة السوبر في بداية الموسم مع الوحدة وتعادل ٢-٢ وخسر بركلات الترجيح.

 

إدارة الجزيرة أعلنت أن السبب في إقالته ليس النتائج وإنما دخوله في صدام مع بعض اللاعبين ولم تنجح الإدارة في حل الازمة لتقرر الإطاحة به والتعاقد مع البرازيلي كايو جونيور.

 

ملحوظة: هوجو بروس المدير الفني السابق لاندرلخت عمل كمساعد لفيركاوتيرين في الجزيرة الإماراتي بعد أن عمل فرانكي في بداية مشواره كمساعد له في اندرلخت !!.

 

* سبورتنج لشبونة:
بعد إقالته من الجزيرة تولي فيركاوتيرين مهمة

تدريب سبورتنج لشبونة بعد انطلاق موسم ٢٠١٢-٢٠١٣ بدلًا من البرتغالي ريكاردو سا بينتو الذي رحل لسوء النتائج وهو أول بلجيكي يشغل هذا الموقع في تاريخ النادي البرتغالي، إلا أن الأمر لم يتحسن كثيرًا مع البلجيكي ليرحل بعد ٣ أشهر فقط.

مفارقة غريبة: بعد رحيل فيركاوتيرين تعاقد سبورتنج لشبونة مع الخبير جوزفالدو فيريرا (مدربنا السابق) إلا أنه فشل أيضًا في تصحيح المسار ليرحل بعد ٤ أشهر فقط، ويتولي ليوناردو حارديم (المدير الفني الحالي لموناكو) المهمة مع نهاية الموسم ليرحل في الموسم التالي لعدم تحقيق أي بطولة مع الفريق.
أي أن الفريق فشل في تحقيق نتائج إيجابية مع ٤ مدربين مختلفين من بينهم أسماء بحجم فيريرا وجارديم.

 

* كيريليا سامارا الروسي: 
وهي آخر تجارب فيركاوتيرين، الذي قام بقيادة النادي الروسي الذي يلعب في الدرجة الثانية، موسم ٢٠١٤-٢٠١٥ ونجح في الفوز بلقب دوري الدجة الثانية والصعود للدرجة الأولي للمرة السادسة في تاريخ النادي والأولى منذ عام ١٩٧٨ !!!!!!
في الموسم التالي نجح فيركاوتيرن في الإبقاء على سامارا بدوري الدرجة الأولى وأنهي الموسم في المركز التاسع.
إلا أن نتائج الفريق تراجعت بشده في الموسم الماضي ليرحل بعد ٤ أشهر من انطلاق الموسم.

 

ومن هذا التقرير يتضح ما يلي:

-  فيركاوتيرين يمتلك خبرة جيدة وخاض العديد من التجارب المختلفه في ظروف مختلفة وحقق بعض النجاحات الجيدة كما أخفق في بعض التجارب كما هو الحال لأي مدير فني.

- نقطة قوته الرئيسية تكمن في شخصيته القوية وعدم ثباته على طريقة لعب واحدة
فخلال مشواره لم تكن هناك طريقة واحدة مفضلة، وعلى الرغم من أن بعض المعلومات تؤكد أنه يفضل اللعب بثلاثي دفاعي.

إلا أن متابعة بعض ملخصات مبارياته الهامة مع اندرلخت تحديدًا توضح أنه يخوض بعض مبارياته برباعي دفاعي.

- الأرقام تشير إلى أنه يسعى لتقديم كرة هجومية دائمًا وهو أمر جيد كما تمتاز الفرق التي يتولى قيادتها معدلات تهديف مميزه وهو أيضًا أمر جيد، إلا أن بعض التجارب نجد فيها أن عدد الهزائم يتساوى أو يزيد عن عدد التعادلات وهو ما يشير إلى أنه يندفع هجوميًا بشكل مبالغ فيه في بعض الأحيان.

- مسيرة فرانكي شهدت أمورًا تندرج تحت بند المعجزات، منها الفوز بالدوري البلجيكي مع جنك، والفوز بدوري الدرجة الثانية الروسي مع فريق سامارا.