رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شباب سلطنة عمان على موعد مع الابتكار

وكيل وزارة الإعلام
وكيل وزارة الإعلام يدشن النسخة الخامسة للجائزة الشبابية

انطلقت فى سلطنة عمان تصفيات مسابقة جائزة الرؤية للمُبادرات الشبابية - 2017، والتى تقام فى اطار تنفيذ استراتيجية متكاملة تتضمن خططا مرحلية وآليات غير تقليدية، تعكس متابعة تفعيل جهود رعاية الشباب فى جميع المجالات، حيث يؤكد السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، دائما علي الاهتمام العميق بتطويرها وتحديثها لتوفير كل ما يمكن ان ييسر للشباب المشاركة فى التنمية الوطنية وتحقيق الذات جنبا الى جنب مع شقيقته الشابة العمانية.

وقام على بن خلفان الجابرى وكيل وزارة الإعلام برعاية احتفالية تدشين النسخة الخامسة من الجائزة، وتم خلال الحفل الإعلان عن بدء الترشح لها، فى المجالات الثمانية المتاحة للشباب للتنافس بواقع 3 جوائز لكل مجال، كما تم الإعلان عن جدول الجولات التعريفية بالجائزة؛ فى مُختلف ولايات السلطنة، فضلاً عن تنظيم حلقات تدريبية وورش عمل فى مجال الابتكار العلمى.

تشمل الجائزة العديد من المجالات فى مقدمتها: الإلكترونيات والطاقة المتجددة والروبوت، ومشاريع الأمن الغذائى، والفنون، والنحت، وأفضل مشروع إعلامى رقمى، والمبادرات الاعلامية الإلكترونية، وتطبيقات الهواتف الذكية، وتقنية مجال «انترنت الأشياء»، إضافة إلى مبادرات خدمة المجتمع؛ كما تقدم هذا العام الى أفضل المشروعات التى تساهم فى نشر التوعية والتثقيف.

فى إطار الفعاليات المصاحبة تقام دورات تدريبية تخصصية فى مجال الإلكترونيات وبرمجة التطبيقات بمشاركة عدد من المبتكرين من محافظات السلطنة.

تنظم مسابقات الجائزة فى إطار برامج وخطط استراتيجية تتبنى نهج «إعلام المُبادرات»، وتهدف الى التفاعل مع أولويات المجتمع الحيوية، وتتصدر شريحة الشباب مقدمة الأولويات التى توليها السلطنة جلَّ اهتمامها، وتعمل كل المؤسسات على تحفيزهم نحو

مزيدٍ من العطاء.

كما تستهدف هذه الجهود اكتشاف أفضل المبادرات والمشاريع الشبابية المتميزة، مع التعريف بها وبأصحابها، مما يمهد الطريق أمام انطلاقة حقيقية للمبدعين نحو آفاق أرحب. كما تستهدف فى المقام الأول إبراز إنجازاتهم ومهاراتهم وقدراتهم وتعريف الجهات المعنية بها، لا سيما فى ظل توجه مجتمعى عام يدعم الابتكار وريادة الأعمال، وهما عنصران رئيسيان فى النهضة المستقبلية.

كما تعمل على استقطاب المجيدين فى مختلف المجالات العلمية بفروعها: الثقافية، والفنية، والاجتماعية، والإعلامية، والتطوعية، والتقنية، إضافة إلى تجديد روح الابتكار؛ بما يُحقق المساهمة الفاعلة فى مستويات ومجالات مُختلفة.

ومن بين أهداف الجائزة تعزيز مفاهيم القيادة الجماعية والعمل المشترك لدى الشباب، إلى جانب حثهم على المبادرة بتنفيذ المشاريع بشكل متميز، وعلى بذل المزيد من العطاء والمشاركة فى مسيرة التنمية الشاملة، إضافة إلى تعميق الشعور بالانتماء الوطنى، علاوة على تكريم وتقدير كفاءاتهم وإبداعاتهم على كافة المستويات، والتأكيد على أهمية بناء وتطوير قدراتهم الفردية وصولاً بهم إلى أعلى الدرجات والمراتب، فى إطار خطط تعزيز المسئولية الاجتماعية .