رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مصطفى الفقي: نستعد لإطلاق برنامج "رواق التنوير" بمكتبة الإسكندرية

الدكتور مصطفى الفقي
الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية

 

أكد الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، أن التاريخ يشهد بتميز الإسكندرية؛ مدينة الفن والثقافة والانفتاح على العالم، في تقديم عدد من صفوة المثقفين على مر العصور.

جاء ذلك خلال لقاء الفقي أخيرا ومجموعة من أدباء الإسكندرية ومثقفيها، لمناقشة التحديات التي تواجهها الساحة الثقافية السكندرية، والتعرف على رؤيتهم بشأن مستقبل مكتبة الإسكندرية.

وقال الفقي:" إن المكتبة سوف تولي اهتماما خاصا بمثقفي الإسكندرية في الفترة المقبلة، وخاصة الشباب منهم"، لافتا إلى أن المكتبة بصدد إطلاق برنامجين ثقافيين؛ وهما: "رواق التنوير"، و"صالون الإسكندرية"، لعرض الآراء المستنيرة والأفكار الهادفة.

وأضاف أن مكتبة الإسكندرية تضع في أولوية اهتماماتها جذب الشباب للقراءة والثقافة، والوصول إليهم في المحافظات كافة، مبينا أنهم بصدد تنظيم مسابقات للشباب، وتقديم جوائز مجزية للفائزين.

ولفت إلى أن "سفارات المعرفة" التي أنشأتها المكتبة في جامعات مصر لاقت ترحيبا كبيرا وإقبالا غير مسبوق، واستطاعت أن تصل للشباب في العديد من المحافظات النائية.

وشدد الفقي على أن مكتبة الإسكندرية هي جزء من الدولة، وتهتم بالقضايا والهموم الوطنية، ولذلك فإنها بصدد إنشاء مركز للدراسات الاستراتيجية يقوم بأبحاث ميدانية حول ظاهرة التطرف.

واستمع الفقي خلال الجلسة إلى مقترحات المثقفين بشأن المبادرات الثقافية

والمشروعات التي تقدمها مكتبة الإسكندرية.

وأعرب السيد محمد غنيم؛ وكيل وزارة الثقافة الأسبق، عن سعادته لعقد هذا اللقاء المخصص لأبناء الإسكندرية المهمومين بقضاياها وصورتها الثقافية، وأكد أهمية أن يدرك المجتمع السكندري دور المكتبة في الإطار المحلي والدولي، وعدم الخلط بين دورها ومهام قصور الثقافة أو جمعيات المجتمع المدني.

واقترح الدكتور محمد رفيق خليل؛ رئيس أتيليه الإسكندرية، عقد اجتماعات دورية لمناقشة الوضع الثقافي السكندري.. وتحدث الشاعر أحمد شبلول عن أهمية عقد مهرجان للشعر في الإسكندرية، وعقد فعاليات ثقافية سنوية لجذب المجتمع الثقافي العالمي لمكتبة الإسكندرية.

وأكد الأديب منير عتيبة أهمية الدور الذي يلعبه "مختبر السرديات" بمكتبة الإسكندرية لجذب الأدباء والكتاب والشعراء، وخاصة الشباب، وإتاحة الفرصة لهم لعرض إبداعاتهم ومناقشتها، وعرض فكرة تبني المكتبة مشروع "ذاكرة الإبداع السكندري".