رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سياسيون يكشفون أسباب إصدار قطر قرارًا بمنح الإقامة الدائمة للأجانب

تميم-أرشيفية
تميم-أرشيفية

أعلنت وكالة الأنباء القطرية موافقة مجلس الوزراء عن مشروع قانون بشأن منح الإقامة الدائمة للأجانب وتمنح الإقامة لأبناء المرأة القطرية المتزوجة من غير قطري، إضافة إلى الذين "أدوا خدمات جليلة للدولة" أو "ذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها الدولة".

وترصد "بوابة الوفد" في هذا التقرير آراء عدد من السياسيين حول القرار وتوقيته فضلًا عن علاقته بالأزمة القطرية وتأثيره فى زيادة حدته وتحديد الموقف القطري.

وأكد عدد من الخبراء أن قرار قطر بمنح الإقامة الدائمة للأجانب يدل على تأزم موقف قطر تجاه الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب ومحاولة جديدة لحشد الكثر من الأجانب لتأييد موقف قطر تجاه الدول الأربع وأنه سيساعد قطر على بقائها صامدة أمام الدول، فضلًا عن تأمين قطر داخليًا من خلال كسب المزيد من الموارد البشرية لزيادة عددها.

في هذا السياق أكد الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن قرار منح الإقامة الدائمة للأجانب المقيمين على أراضي الدوحة محاولة قطرية جديدة لحشد الكثير من الأجانب لتأييد موقفها تجاه الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب.

وأضاف "اللاوندي" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن توقيت القرار مهم، خاصة بعد تقدم قطر بشكوى ضد مصر بمجلس الأمن، فضلًا على أن هذا القرار سيساعد قطر في بقائها في مواجهة دول المقاطعة، متوقعًا فشل هذا القرار في حشد المغتربين تجاه قطر، حيث إن معظم القطريين هربوا إلى لندن، فضلًا عن هروب كثير من الأجانب إلى بلادهم خوفًا من زيادة حدة الأزمة واندلاع حرب.

وأوضح خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن الأزمة تتجه نحو التصعيد من جانب قطر والدول العربية الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، مرجحًا انتهائها بالمواجهات العسكرية بينهم.

ويرى الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، أن قرار قطر بمنح الإقامة القطرية الدائمة للأجانب يهدف إلى تكثيف الموارد البشرية لتعويض النقص الذي تعاني منه قطر بعد نشوب الأزمة تحسبًا لتصعيدها في الأيام المقبلة.

وأضاف "عودة" في تصريحات خاصة

لـ "بوابة الوفد"، أن قطر تصر في عنادها أمام الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب بإصدار مثل هذه القرارات في هذا التوقيت، مؤكدًا أنها تحاول تجنيس الأجانب وذلك بالمخالفة لإحدى مطالب الدول الأربعة وهو "عدم تجنيس أي مواطن يحمل جنسية الدول الأربعة وإعادة من تم تجنيسة من قبل قطر" مشيرًا إلى أن الهدف من هذا القرار هو تكثيف الموارد البشرية للدولة تحسبًا لتصعيد الأزمة.

وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان إلى أن قطر لم تعلن عن أي من الأجانب الموجودين لديها الذين يؤدون خدمات جليلة كي تمنحم الجنسية القطرية، داعيًا وزراء الخارجية العرب لوضع إستراتيجية لكيفية التحاورمع قطر لإنهاء الصراع بالمنطقة العربية.

فيما أوضح الدكتور جمال أسعد المفكر السياسي أن قرار قطر بمنح الإقامة الدائمة للإجانب هو رد فعل متوقع من قطر بعد زيادة حدة الأزمة، ودلالة على تأزم الموقف القطري.

وأضاف "أسعد"، أن منح الإقامة القطرية الدائمة للأجانب محاولة جديدة من تميم لإرضاء الأجانب للوقوف بجانبه عند الانقلاب عليه من قبل الشعب القطري، فضلًا عن تأمين قطر داخليًا، مؤكدًا أن قطر عدد سكانها ضئيل وأن هذا القرار جاء بسبب ضعف العنصر البشرى بقطر.

فيما أشار المفكر السياسي إلى أن حل الأزمة القطرية يكمن في تضامن الدول الأربع لتنظيم الوسائل القانونية لتقديم قطر للمحاكمة الدولية.