رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. الملا يكشف "إنجازات البترول" خلال 5 سنوات لسفراء مصر الجدد

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ان مشروعات انتاج الغاز التي تم تنفيذها خلال السنوات الثلاث الماضية شملت حقول ظهر وشمال الإسكندرية ونورس و ستؤدى إلى زيادة انتاج الغاز الطبيعى بنسبة 50% خلال عام 2018 مقارنة بعام 2016 وستسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى بنهاية 2018 وستحقق زيادة في انتاج الغاز بنسبة 100% في عام 2020
جاء ذلك خلال لقاء وزير البترول بمقر وزارة الخارجية مع سفراء مصر الجدد المرشحين للعمل بالخارج.

وأضاف الوزير، ان مشروعات التكرير الجديدة تسهم في سد الفجوة من المنتجات البترولية الرئيسية باستثمارات حوالى 3ر8 مليار دولار.

وعرض الوزير إمكانيات قطاع البترول في تحويل مصر لمركز إقليمى للطاقة ، بالإضافة إلى إنشاء جهاز تنظيمى لسوق الغاز في مصر من خلال قانون الغاز الجديد الذى وافق عليه البرلمان مؤخراً .

وفى مجال الثروة المعدنية، قال الوزير إن القانون الجديد للثروة المعدنية ظهرت نتائجه في مزايدة الذهب الأخيرة التي أعلن عنها مؤخراً مشيراً كما تقرر دراسة النتائج جيداً قبل طرح مزايدة جديدة.

وأكد الوزير أن الجدول الزمنى لتنفيذ المشروع الجديد لتصنيع الفوسفات وتحويله إلى حمض الفوسفوريك سيتم بحلول منتصف عام 2020 .

وأضاف الوزير خلال اللقاء أنه تم تعديل استراتيجية قطاع

البترول ليصبح برنامج التطوير والتحديث جزء أساسى منها لتتوافق مع الرؤية المتكاملة للطاقة في مصر حتى عام 2035.

وقام الوزير بعرض مشروعات انتاج الغاز التي تم تنفيذها خلال السنوات الثلاث الماضية والجارى تنفيذها والمخطط البدء فيها خلال السنوات المقبلة، مشيراً إلى أن حقول ظهر وشمال الإسكندرية ونورس من أهم المشروعات التى ستؤدى إلى زيادة انتاج الغاز الطبيعى بنسبة 50% خلال عام 2018 مقارنة بعام 2016 وستسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى بنهاية 2018 وستحقق زيادة في انتاج الغاز بنسبة 100% في عام 2020 ، ثم استعرض الوزير مشروعات التكرير الجديدة الجارى تنفيذها خلال الـ 4 سنوات المقبلة والتي ستسهم في سد الفجوة من المنتجات البترولية الرئيسية باستثمارات حوالى 3ر8 مليار دولار ، كما استعرض المشروعات المستقبلية لصناعة البتروكيماويات .