رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العثور على جثث 20 مصريًا متعفنة بالصحراء الليبية

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت السلطات الليبية، أمس، العثور على 20 جثماناً لمهاجرين مصريين غير شرعيين في منطقة نائية من صحراء طبرق. وتم نقل جثث المصريين وهى في حالة تعفن تام إلى مركز طبرق الطبى، وتغليف الجثامين بعد تفتيشها من قبل الهلال الأحمر بطبرق، وعثر على عدد من البطاقات والجوازات، وقليل من متعلقاتهم الشخصية، وإلى الآن لم يتم التعرف على أسباب الوفاة.

وأوضح مدير عام مركز طبرق الطبي الدكتور فرج الجالى، أن جثث المهاجرين غير الشرعيين، وهم من الجنسية المصرية، التي تم العثور عليها في الصحراء، كانت متحللة، ولهذا رفضت مشرحة مركز طبرق الطبى استقبال الجثث؛ لأنها تتسبب في نقل الجراثيم.

وأضاف العقيد مراجع محمد، رئيس وحدة التحقيق في جهاز الهجرة غير الشرعية، أن جثامين المصريين عثر عليها، جنوب بوابة الـ200، بالقرب من وادى على داخل منطقة الرمال، وتم جلبها من الصحراء بواسطة عدد من المواطنين، لعدم توافر سيارات الدفع الرباعى، إلى مركز طبرق الطبى.

أضاف أن جهاز الهجرة غير الشرعية يعاني ظروفاً صعبة؛ بسبب عدم توفر الإمكانيات، كما أن الإمكانيات المهمة لا تتوفر لدى شباب الهلال الأحمر الذين يقومون بعمل إنسانى فى غياب المنظمات الدولية لمتابعة المهاجرين من دول أفريقيا ومصر ودخولهم

عبر الحدود الصحراوية إلى ليبيا.

 وتابع رئيس وحدة التحقيق فى جهاز الهجرة غير الشرعية «لدينا معلومات مؤكدة عن وجود جثامين أخرى سوف نقوم بإحضارها إلى طبرق».

كما كشف جاد المولى سعيد من الإدارة العامة للتفتيش بطبرق، أنه وردهم بلاغ بإمكانية وجود 29 جثة أُخرى، وأُبلغت بها قوات بوابة الـ40 لتفقد مكانها.

وأظهرت الهويات الشخصية التي عثر عليها بجوار الجثث الأسماء التالية: أحمد جمعة كامل (أسيوط)، ومحمد جمال عبدالتواب (أسيوط)، وجمعة عثمان محمود على (المنيا)، وعلاء عبدالباقي عبدالسلام (كفر الشيخ)، ومحمد أحمد توفيق (المنيا)، ويوسف عبدالله محمود (المنيا)، والسعيد إبراهيم محمد (كفر الشيخ).

ويقوم الهلال الأحمر وخفر السواحل الليبى بدفن هذه الجثث المجهولة التي توجد في الصحراء أو على شواطئ طبرق في مقبرة خصصت لهم دون أن يتعرف عليهم في غياب المنظمات الدولية.