عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"إسرائيل" تحقق حلمها بغزو أوروبا عبر أنابيب الغاز الطبيعي

نتنياهو والرئيسان
نتنياهو والرئيسان القبرصي واليوناني

 أشاد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، أمس الخميس، بمشروع خط أنابيب الغاز "ايست ميد"، الذي يفترض أن يربط قبرص واليونان وإسرائيل، وأن يصبح عمليًا بحلول العام 2025، وذلك إثر لقاء ثلاثي عقد في شمال اليونان، وحَكَى فِي غُضُون قليلة نتنياهو، في تصريحات صحفية: "لقد بحثنا إنتاج الطاقة وإنتاج الطاقة الكهربائية ونقلها، وإقامة خط أنابيب الغاز "ايست ميد"، الذي سيشكل ثورة ومشروعًا واعدًا جدًا".

يذكر أن نتنياهو التقى رئيس الحكومة اليونانية الكسيس تسيبراس، ورئيس جمهورية قبرص نيكوس اناستاسيادس، للمرة الثالثة أَثْناء سَنَة ونصف السَنَة.

وذكر تسيبراس، أن الاكتشافات الأخيرة للغاز في قبرص وإسرائيل عززت "التعاون الاستراتيجي" بين تِلْكَ الدول، وهي كذلك على الناحية الأخرى، بِصُورَةِ عامة أيضًا عامل يسهم في "السلام والاستقرار في المنطقة".وعززت أثينا، المؤيدة تقليديًا للعرب، في سنوات الأزمة التي مرت بها أخيرًا علاقاتها التجارية وفي مجال الطاقة بإسرائيل معولة خصوصًا على تعاون تكنولوجي.

من جهته، رَسَّخَ رئيس قبرص، أن ايست ميد "مشروع يسهم

في أمن الطاقة لبلداننا وبلدان أخرى في أوروبا". وفي أبريل وأَثْناء اجتماع وزاري في تل أبيب، تعهدت الدول الثلاث وإيطاليا، وبحضور المفوض الأوروبي للطاقة ميغيل اريس كانيتي، بدفع هذا المشروع، الذي سيربط عبر خط أنابيب في عمق البحر شرق المتوسط بجنوب أوروبا، وحَكَى فِي غُضُون قليلة، وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتينيتز حينها: "سيكون خط أنابيب الغاز تحت سطح البحر الأطول والأعمق في دُوِّل الْكُرَةُ الْأَرْضِيَّةُ"، وقدرت كلفة المشروع بـ5,8 مليارات يورو، وسينقل خط الأنابيب الغاز الذي اكتشف أخيرًا قبالة سواحل قبرص وإسرائيل إلى أوروبا، وهو ما من شأنه أن يقلص تبعية أوروبا للغاز الروسي.