رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان والوقت المناسب لها

شخص يمارس الرياضة
شخص يمارس الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة في رمضان عادة صحية مفيدة لجسم الصائم، وهناك الكثير من الناس يظنون أن عليهم التوقف عن ممارستها مع حلول شهر رمضان، وهذا يعد خطأ كبير.

الرياضة في شهر رمضان تجنبنا الشعور بالهبوط أو التعب، خاصة وأن شهر رمضان جاء هذا العام متزامنًا مع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة بجانب زيادة عدد ساعات الصيام عن الـ 16 ساعة.

ونتيجة للساعات الطويلة من الصيام يفقد جسم الصائم الكثير من السوائل والأملاح المعدنية اثناء فترة الصيام، لذا تعتبر الرياضة عامل مهم في الصيام لرفع كفاءة الجسم ولياقته البدنية والصحية، كما أنها تقضي على الخمول والكسل ولكن لابد من اختيار التوقيت المناسب لممارسة الرياضة، بجانب اختيار نوعية محددة من الرياضات دون غيرها.

ولكن يجب الابتعاد عن الرياضيات العنيفة ذات المجهود البدني العالي خاصة وهناك من يمارس الرياضات العنيفة مما تستهلك منه طاقة وجهد كبير، وبالتالي تؤثر عليه بالسلب.

افضل وقت

يفضل اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة وهو قبل موعد الإفطار مباشرة بساعة تقريبًا ليتم تعويض ما فقده الجسم من السوائل والأملاح المعدنية المفقودة بأسرع وقت ممكن، إما بعد الإفطار بساعتين على الأقل، على أن تكون الرياضات ذات نوعية خفيفة أو متوسطة الشدة والكثافة، ولا تتطلب جهدًا كبيرًا ولا مقاومة عالية، مثل رياضة الأيروبك ونط الحبل وبعض التمارين الخفيفة، والتى تعتبر أفضلها رياضة المشي.

 

الفائدة

كما تعمل ممارسة الرياضة قبل الفطار بقليل على تخليص الجسم من السموم المتراكمة، وتنشط الدورة الدموية، وتشعرك بالراحة والاسترخاء، أما ممارسة الرياضة بعد الإفطار فتعمل علي هضم الطعام بكفاءة وتعيد الطاقة إلى اعضاء الجسم كما أنها تحفز وتسرع من عمليات الحرق.

 

تنظيم الوقت

يجب ألا تزيد المدة الزمنية لممارسة الرياضة في رمضان عن 60 دقيقة، وما لا يزيد عن 5 ايام اسبوعيًا، تبدأ

بالإحماء الجيد قبل مزاولة النشاط لمدة 5 دقائق ثم ممارسة النشاط البدني الرئيسي لمدة لا تقل عن 30 إلى 45 دقيقة، يليها تمارين التبريد لمدة 5 دقائق.

 

تحذيرات

حذر الأطباء الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة بدون انقطاع، والذين لا يتمتعون بمقدار جيد من اللياقة البدنية، أو من يعاني من أمراض صحية مزمنة عليه العودة إلى الطبيب المختص المشرف علي حالته.

كما يجب أن يختار الرياضي مكان صحي لممارسة الرياضة يمتاز بالتهوية الجيدة والنظافة العامة وعدم الأزدحام والاعتدال في درجة الحرارة والرطوبة.

 

وفيما يلي أهم فوائد الرياضة في شهر رمضان:

النشاط والحركة ينشطان جميع عمليات الاكسدة وجميع أنظمة إنتاج الطاقة في الجسم، بالإضافة إلى حرق الدهون.

تعمل ممارسة الرياضة علي زيادة كفاءة عمل الكبد وتنشط عملية التنظيم الغذائي.

زيادة كفاءة الجهاز العضلي وتخلص الجسم من الشحوم وتحافظ على وزن الجسم بعد الاكلات الرمضانية الغنية بالدهون والسكريات.

تقوية الجهاز المناعي فتزيد من قدرة الجسم علي مقاومة الكثير من الامراض.

زيادة كفاءة الجهاز العضلي وتخلص الجسم من الشحوم وتحافظ علي وزن الجسم بعد الأكلات الرمضانية الدسمة الغنية بالدهون والسكريات.

تقوية عضلة القلب والرئة فتساعد علي تحمل مشاق الصيام.

تقضي على الخمول والكسل وتنشط الجسم.