رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. مسجد الصحابة تحفة معمارية في مدينة السلام

مسجد الصحابة
مسجد الصحابة

 

عندما شاهده المصريون الجمعة قبل الماضية، على شاشات التليفزيون أثناء نقل صلاة الجمعة، لم يصدقوا أن هذا المسجد الرائع فى هندسته المعمارية يمكن أن يكون على أرض مصرية.. إذ يشبه إلى حد  كبير تلك المساجد المقامة فى الهند ودول شرق آسيا تحديداً، لما يحمله من طراز يشبه «تاج محل».

إنه مسجد الصحابة بشرم الشيخ الذى تم افتتاحه الجمعة قبل الماضية 24 مارس ونقلت الفضائيات شعائر الصلاة منه، والمسجد مقام على مساحة 4 آلاف متر مربع، منها ألفان للمسجد والأخرى للملحقات، والمسجد مكون من ثلاثة طوابق، الرئيسى منها لا يفتح إلا لإقامة شعائر الجمعة، أما بقية الصلوات فتقام فى الدور الأرضى.

والمسجد يضم عشر قباب، ومئذنتين رئيسيتين و32 مئذنة فرعية صغيرة.

وقد صمم المسجد وأشرف على إنشائه المهندس المصرى فؤاد توفيق، بتكلفة قدرها 30 مليون جنيه، دفعت منها جمعية أحباب المصطفي بشرم الشيخ ما يقرب من 10 ملايين جنيه علي ارض ملك محافظة جنوب سيناء بعد تخصيصها للجمعية وشارك فيه جميع العمال والعاملين في المشروع بجهد مجانا بعد فترات العمل الرسمية لهم واشترك

في باقي التكلفة الهيئة الهندسية والمهندس ابراهيم محلب عندما كان رئيسا للوزراء وبتعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويعد مسجد الصحابة بشرم الشيخ تحفة معمارية رائعة، أضافت طابعاً سياحياً جديداً على المدينة، وقبلة للسائحين العرب والأجانب، الذين يحرصون على زيارة المسجد والتقاط الصور.

ويضم المسجد مصلى للسيدات، بالطابق الثانى، وتعلو المسجد قبة كبيرة، يحاط بها من الجوانب الأربعة، نصف قبة أضفت فى شكلها طابعاً إسلامياً بديعاً، أما الأركان الأربعة للمسجد فتعلوها قبة تحاط بها 4 مآذن صغيرة.. أما المئذنتان الرئيسيتان، فهما منفصلتان عند المدخل الرئيسى للمسجد، وتوجد نافورة بجوار المسجد مصنوعة من الفسيفساء.

المسجد يعد تحفة معمارية لا يوجد مثيل لها فى منطقة الشرق الأوسط، إلا فى مدينة السلام.